موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

جلسة حاسمة يعقدها البرلمان البريطاني بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

0 11
ميدل ايست – الصباحية

يعقد البرلمان البريطاني اليوم السبت جلسة حاسمة للتصويت على الاتفاق الذي توصل إليه رئيس الحكومة بوريس جونسون بشأن بريكست، قبل 12 يوما فقط من موعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن تكون جلسة اليوم عاصفة تتسم بالتوتر وتستمر طوال النهار، خاصة وأنها المرة الأولى التي يتم فيها دعوة مجلس العموم للاجتماع منذ حرب فوكلاند قبل 37 عاماً، وتحتاج الحكومة التي لا تتمتع بالأغلبية في مجلس العوم إلى 230 صوتاً لإقرار الاتفاق .

وحاول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجمعة إقناع أعضاء البرلمان البريطاني بدعم الاتفاق الذي توصل إليه لخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي (بريكست) قبل عرضه على مجلس العموم البريطاني للتصويت

وبعد مناقشات شاقة استمرت أكثر من 3 سنوات، لا يزال الغموض يشوب كيفية أو موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، أو ما إذا كان هذه العملية ستحدث أصلا مع محاولة رئيس الوزراء بوريس جونسون، إجازة اتفاقه الخاص بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتخطيطه لإيجاد مخرج من أعمق أزمة شهدتها البلاد منذ عقود.

خروج هدئ من الاتحاد
والاتفاق الذي تم انتزاعه في اللحظة الأخيرة بعد مفاوضات شاقة، يفترض أن يسمح بتسوية شروط الانفصال بعد 46 عاما من الحياة المشتركة، ما يسمح بخروج هادىء مع فترة انتقالية تستمر حتى نهاية 2020 على الأقل.

لكن نجاح الاتفاق مرتبط بموافقة البرلمان البريطاني الذي تبنى موقفا متصلبا من قبل. وقد رفض النواب البريطانيون ثلاث مرات الاتفاق السابق الذي توصلت إليه رئيس الحكومة حينذاك تيريزا ماي مع الدول ال27 الأعضاء في الإتحاد.

المزيد : البرلمان البريطاني يوجه صفعة جديدة لجونسون ويرفض الدعوة إلى انتخابات مبكرة

سيناريوهات متوقعة

وفي حال وافق البرلمان البريطاني على الاتفاق، يفترض أن يعرض على البرلمان الأوروبي للمصادقة عليه. ويؤكد جونسون أنه يفضل، إذا تم رفض الاتفاق، خروجا بلا اتفاق على طلب مهلة جديدة بعد تأجيل بريكست مرتين. لكن البرلمان اقر قانونا يلزمه بطلب تأجيل جديد من ثلاثة أشهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.