موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

السفير السعودي في بريطانيا سعود القحطاني يتواجد في منزله …

0 29
ميدل ايست – الصباحية

قال السفير السعودي في بريطانيا الأمير خالد بن بندر آل سعود، الاثنين الماضي، أن سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد محمد بن سلمان والمتورط بجريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في اكتوبر من العام الماضي،، يتواجد في منزله. 

وجاءت أقوال السفير السعودي في بريطانيا خلال جلسة في معهد ذلك في جلسة للسفير السعودي في معهد الخدمات الملكية المتحدة في مدينة وستمنستر، عندما سئل عن مجريات التحقيق في مقتل خاشقجي.

وقال ” نحن نعيد ترتيب خطوط التواصل الحكومي ولدينا تحقيق مع 14 شخصا على ما اعتقد..” قبل أن يقاطعه المستضيف قائلا: هل منهم سعودي القحطاني؟” رد الأمير: “نعم منهم سعود القحطاني”.. المستضيف: “يحقق معه في منزله؟” الأمير: “نعم هو في منزله”..

وأضاف الأمير: “اعفي (سعود القحطاني) من منصبه وليس لدينا دليل قاطع اتضح للآن عما قام به ولكن كما تعلم هناك روابط محتملة ولكنه ليس مدان بأي شيء وليس لدينا دليل قاطع بأنه متورط.

وتابع :” لقد حاولنا مع أصدقائنا في أنقرة للحصول على معلومات ولكنهم لم يشاركوها معنا وهم يقولون أننا لا نشاركهم.. لدينا القليل فقط لنشاركهم فيه لأن الحدث وقع في إسطنبول وليس في السعودية..”

وأكدت أنقرة في أكثر من مرة على تزويد السلطات السعودية بكافة المعلومات عن الجريمة، ولم تتلقى أي اجابات من السلطات السعودية عن مجريات التحقيق ومذا حصل بجثة الصحفي خاشقجي ومكانها.

وحول طريقة القتل ، قال السفير السعودي: “عندما علمت ما جرى بالضبط بالتأكيد لم أكن فخورا بالطريقة التي قد يتعامل بها أي سعودي دعك من أن يكون هؤلاء أعضاء بالحكومة السعودية.

وجزء من أن ردة فعلنا كانت جامحة هو أننا لم نكن نصدق أن ذلك حصل حقا، كنت سفيرا في برلين حينها وعندما طلبت معلومات عما حصل لأن من الواضح أن الرجل (خاشقجي) اختفى المعلومات التي توفرت لدينا هي أنه نعم الرجل اختفى و لا نعلم أين هو وبعدما بدأت الحقيقة بالظهور كانت صدمة..”

المزيد : شاهد .. الجبير يقع في موقف مُحرج عندما سُئل عن سعود القحطاني

وبرر السفير السعودي عدم اتخاذ اجراءات حازمة مع القتلة حتى اللحظة ، قائلاً : “إن محاكمة خالد الشيخ المخطط لأحداث 11 سبتمبر سيدخل الى المحاكمة بعد 20 سنة تقريبا على تخطيط اكبر هجوم على أمريكا، ونحن اتخذنا اجراءات سريعة بحق مرتكبي جريمة قتل خاشقجي ولدينا 11 شخص يحاكم الآن، النظام القضائي بحاجة إلى وقت” مضيفا :” وأنا أؤمن بها ليست كاملة نعم ولكن اعثر لي على نظام كامل؟..”

 

وكانت صحيفة ” ميدل ايست آي” قد تسألت عن سر اختفاء سعود القحطاني الذي يعد أحد كبار مساعدي محمد بن سلمان، والذي لم يظهر عقب إقالته من منصبه إثر جريمة قتل خاشقجي، واختفى حتى عن مواقع التواصل الاجتماعي كما كان في الغالب يظهر.

وأثارت تصريحات سفير المملكة العربية السعودية في بريطانيا، تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي، وفيما يلي نستعرض لكم عددا مما تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حول هذه التصريحات:

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.