موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

أوغلو: اتفقنا مع الولايات المتحدة على تجميد عمليتنا العسكري شمال سوريا

0 18
ميدل ايست – الصباحية

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ، اليوم الخميس عن تجميد العملية العسكرية التي بدأتها تركيا قبل 9 أيام شمال سوريا حتى يتم مراقبة انسحاب التنظيمات الإرهابية ” 

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية التركي ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، عقب اجتماع من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والذي استمر قرابة الثلاث ساعات في العاصمة التركية أنقرة.

وقال أغلو  “أكدنا على ضرورة وحدة الأراضي السورية، وسنتحدث مع الروس بعد دخول قوات النظام السوري إلى منبج وعين العرب” مشيراً إلى أن هدف بلاده “إنشاء منطقة آمنة بطول 44 كلم وبعمق 32 كلم”.

وأضاف إنه تم الاتفاق مع أمريكا على جمع الأسلحة الثقيلة من وحدات حماية الشعب الكردية “قسد” وتدمير مواقعها.

موضحاً أن ما جرى هو تجميد العملية العسكرية لمدة 120 ساعة فقط من أجل مغادرة المنظمة الإرهابية للمنطقة الآمنة، وليس وقف إطلاق نار،  مضيفا “الهدنة تعقد بين جانبين مشروعين فقط”.

وأكد على أن زيارة أردوغان لواشنطن الشهر المقبل، لا تزال قائمة في موعدها.

مايك بنس

من جانبه قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس “اتفقنا مع تركيا على مواصلة العمل لمواجهة تنظيم داعش،  أجرينا اتصالات مع قوات سوريا الديمقراطية لضمان انسحابها مسافة 20 ميلاً من الحدود السورية – التركية”.

وأشار  “إلتزمنا مع تركيا بالعمل على تأمين انسحاب منظم للقوات الكردية خلال 120 ساعة، ووقف كامل العمليات العسكرية في شمالي سوريا”.

وأكد بنس أن “تركيا والولايات المتحدة اتفقا على حماية السجون في شمال سوريا وعلى مواجهة داعش” لكنه شدد في الوقت نفسه على أن بلاده لن يكون لها وجود عسكري هناك.

وأرجع بنس الفضل في التوصل لهذا الاتفاق إلى العلاقة القوية بين ترامب وأردوغان مشدداً على أن “الرئيس الأمريكي وافق على رفع العقوبات التي فرضت على أنقرة يوم الاثنين الماضي”.

كما شدد على أن “ما توصلنا إليه اليوم يخدم بشكل كبير مصالح الأكراد وكذلك مصالح الشعب التركي” موضحاً أنه “على مدى خمس ساعات من التفاوض حققنا الكثير في ما يتعلق بالمنطقة الآمنة شمال سوريا”.

وختم بنس كلامه بالقول: “بعد توصلنا إلى هذا الاتفاق لا مجال لفرض مزيد من العقوبات على تركيا”.

ترامب : خبر عظيم 

من جانبه قدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الشكر للرئيس أردوغان وذلك عقب الانباء التي تحدثت عن تعليق العملية العسكرية إن “أنباء عظيمة ترد من تركيا” وذلك عقب إجراء وفد أمريكي محادثات في أنقرة بشأن التوغل العسكري التركي في شمال شرقي سوريا سيتم إنقاذ ملايين الأرواح!”.

 

والتقى مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي بالرئيس التركي في وقت سابق اليوم في إطار مهمة أمريكية لإقناع تركيا بوقف الهجوم على المقاتلين الأكراد في سوريا.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.