موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

حسني مبارك في فيديو جديد .. يتحدث عن النكسة وحرب أكتوبر

0 24
ميدل ايست – الصباحية

ظهر الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك في أول ظهور له بشكل خاص خلال مقابلة نشرتها قناة ” أرشيف مبارك” على موقع “يوتيوب” مدته 25 دقيقة وتحدث فيها عن ذكرياته في حرب أكتوبر 1973.

وقال حسني مبارك (91 عاماً) في كلمته التي تتزامن مع احتفالات الذكرى الـ 46 لحرب أكتوبر “يجب أن يعلم الشباب مدى التضحيات التي قدمها جيل أكتوبر حتى يمحو آثار الهزيمة ويستعيد الجيش ثقته في نفسه ويستعيد الشعب ثقته في القوات المسلحة”.

وهذا هو الظهور الأول له منذ أن اطاحت به ثورة وتنحيه عن الحكم في مصر بعد أحداث 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وتحدث مبارك عن تفاصيل ما جرى في هزيمة يونيو/حزيران 1967، وما تلاها من عمليات خلال حرب الاستنزاف وصولا إلى الاتفاق على قرار حرب أكتوبر.

وقال مبارك إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، هو صاحب قرار الحرب، وكان يتميز بالشجاعة، مضيفاً أن حرب يونيو/ حزيران عام 67 “لم تكن حرباً بمفهوم الحروب المعروفة، فهي حرب تم ضرب قواتنا خلالها دون سابق إنذار ومن دون خطة”.

وأشار إلى أنه عندما ضربت إسرائيل المطارات المصرية كان يحلق بطائرته ضمن 3 طائرات “اخترقنا السحب ونفاجىء بالكنترول بيقول لنا إن المطارات المصرية وممراتها بتنضرب”، لافتا أنه اضطر للهبوط في مطار الأقصر، وبعد نزوله بوقت قصير ضربت طائرات إسرائيلية المطار، بما فيها طائرات مدنية.

وأضاف : “أصيبنا بصدمة، السلاح بتاعنا راحنا، الطيارات كلها انضربت، والجيش كان يجري ومفيش خطة انسحاب (من سيناء)، الضربة كانت مفاجئة وأفقدت الشعب ثقته في الجيش… قعدنا في المطار شهرين تلاتة مبنخرجش”.

وتابع مبارك : “قلنا لابد من الانتقام، من هنا جاءت حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر”، وأوضح أن خطة حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 تم وضعها في أبريل/نيسان من العام نفسه قبل أن يتم الاتفاق على موعد الحرب بالتنسيق مع الجانب السوري في 6 أغسطس/آب، أي قبل حدوثها بنحو شهرين.

وختم مبارك الفيديو قائلا :”يجب أن يعلم جيل الشباب الإنجازات التي حدثت في الحرب، وأنه قرر الحديث “حتى يستعيد الشعب ثقته في قواته المسلحة”. كما وصف الرئيس الأسبق محمد أنور السادات أنه صاحب قرار الحرب، وكان “رجلا شجاعًا جدًا”.

ولاقت فيديو مبارك تفاعلا واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي ،وتنوعت الآراء حول سر توقيت ظهره، بنيما رأى البعض أن هناك دافعا خفيا وراء هذا الظهور المفاجئ، في المقابل احتفى آخرون به.

ومبارك ابو ٩١ سنة عامل حوار مدته ٢٥ دقيقة..تركيز شديد..بيفتكر فيه ادق تفاصيل عمرها نصف قرن..لا حد عرف يطّلع له كلمة غلط…

Posted by Yasser Negm on Tuesday, October 15, 2019

مبارك يواجه مرسي في المحكمة ويرفض الكشف معلومات حساسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.