موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

أردوغان يحدد شروط إنهاء عملية نبع السلام

0 39
ميدل ايست – الصباحية

حدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء شروط بلاده لوقف القتال في شمال سوريا، وقال إن عملية نبع السلام العسكرية مستمرة حتى تحقيق أهدافها.

وقال أردوغان خلال كلمة له أمام نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم، إنه لا يمكن لأي قوة وقف العملية التي تشنها قواته في سوريا قبل أن تحقق أهدافها، وذلك بإقامة المنطقة الآمنة والتي تبدأ من منبج وحتى الحدود العراقية.

ورد أردوغان على منتقدي عملية نبع السلام بالقول “إذا كنتم تريديون رؤية مجازر ضد المدنيين، انظروا إلى قبرص قبل التدخل التركي، وإلى فلسطين حيث يقتل فيها المسلمون بالشوارع عمدًا”.

كما حث المقاتلين الأكراد على إلقاء السلاح والانسحاب من الحدود التركية. واستبعد أي محادثات معهم، منتقدا وساطة أميركية بهذا الخصوص.

وشدد على أن أسرع حل للقضية السورية هو أن يلقي جميع المسلحين أسلحتهم وينسحبوا خارج “المنطقة الآمنة” بشمال سوريا الليلة.

موقف روسي إيراني

وهذا وقد دعت كل من موسكو وطهران في بيانات منفصلة أنقرة إلى خفض التوتر وعدم اضرار العملية العسكرية التركية بالعملية السياسية في سوريا.

وقال الكرملين إن العملية العسكرية التركية يجب ألا تضر بالعملية السياسية في سوريا، أن موسكو تحترم في الوقت نفسه حق تركيا في الدفاع عن النفس.

من جانبه قال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي إن بلاده تدرك قلق تركيا بشأن تأمين حدودها الجنوبية، لكنها لا ترى أن العمليات العسكرية هي الحل.

وأضاف ربيعي -في تصريح صحفي- أن الأحداث الأخيرة أثبتت أنه لا يمكن الاعتماد على الولايات المتحدة، معربا عن قلق بلاده بشأن أمن الأكراد في شمال سوريا.

وقال كذلك “نرى أن الحل الوحيد لضمان الأمن في شمال سوريا هو استقرار الجيش السوري في هذه المنطقة ومواصلة مسار أستانا وايجاد مناطق خفض التوتر. إيران مستعدة للمساهمة في ذلك”.

ومن المقرر أن يبحث مجلس الأمن الدولي اليوم العملية التركية، وذلك بطلب من ألمانيا لمناقشة العملية التركية على شمال سوريا.

المزيد : أردوغان: الجامعة العربية فقدت شرعيتها ولا تمثل نبض الشارع العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.