موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

حرائق ضخمة في لبنان .. تكشف ضعف كبير في التعامل مع هكذا كوارث

0 16
ميدل ايست – الصباحية

منذ ساعات مساء أمس الاثنين اجتاحات حرائق ضخمة مناطق واسعة في لبنان، أتت على مناطق واسعة من الأحراش وأشجار الزيتون، مع وجود خشية حقيقة من اقترابها إلى منازل المواطنين.

وشهدت منطقة عكار شمالي لبنان أضخم هذه الحرائق التي اندلعت مساء الاثنين الأمر الذي تسبب في حالة ذعر وخوف كبيرين بين الأهالي، خاصة أن هذه الحرائق قريبة من منازل السكان.

وبحسب وكالة “الوكالة الوطنية للإعلام” الرسمية في لبنان، فإن حريقاً في جبل بلدة النفيسة في عكار أُخمد بعد نحو ست ساعات من اندلاعه، وذلك بسبب الرياح الحارة التي تشهدها البلاد أسهمت في امتداد النيران إلى أراضي بلدتي مشحا والشيخ محمد، حيث اقتربت من المنازل، قبل أن يتمكن عناصر الدفاع المدني ومتطوعون، بدعم من الجيش وقوى الأمن الداخلي، من السيطرة على ألسنة اللهب وإخمادها.

كما اندلعت أربعة حرائق في بلدة كروم عرب، أُخمدت أيضاً، مشيرة إلى أنها أتت على مساحات من الأشجار واجتاحت مقبرة البلدة ولامست المنازل.

وذكرت أن مزيداً من الحرائق اندلعت في بلدات أخرى بعكارية، بينها حريق في محلة الملول بين بلدتي بزال وقبعيت، وآخر بجبل السنديانة، وحريق ثالث بين بلدتي ديردلوم والحصنية.ك

  • صحف لبنانية، سبب الحرائق، إلى الكتل الهوائية الحارة التي تجتاح لبنان منذ يومين، حيث ساهمت الرياح الجافة بامتداد النيران بسرعة والقضاء على مساحات حرجية واسعة.

بدوره أعلن المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار أن هناك حوالي 103 حرائق مندلعة على الأراضي اللبنانية، وتعمل حوالي 200 آلية من الدفاع المدني على إخمادها.

والتهمت النيران مساحات كبيرة من الأعشاب اليابسة وأشجار الزيتون والأشجار المختلفة، ولامست المنازل في البلدات الثلاث، وكادت تصل إلى أعمدة الاتصالات الخليوية الموجودة على رأس الجبل، وفق الوكالة.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية،إن مدينة النبطية ومنطقتها شهدت موجة حرائق ساهمت حرارة الطقس المرتفعة بتوسعها وامتدادها، قبل أن يتمكن الدفاع المدني من اخمادها بالكامل.

  • وكشفت هذه الحرائق عن عجز وضعف في جهاز الدفاع المدني وزارة الداخلية اللبنانية وكشفت  وزير الداخلية ريا الحسن يوم أمس خلال متابعتها للحرائق أن لبنان اشترى طوافتين منذ سنوات لإخماد الحرائق، لكن تبين أنهما غير ملائمتين ولم تتم صيانتهما بسبب الكلفة المرتفعة”

وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور وفيديوهات لهذه الحرائق وحالة الهلع والذعر في صفوف المواطنين

وقال  النائب ميشال معوض، للتغريد قائلا: “لبنان يحترق، ولن نسكت عن هذه الكارثة. غدا أتحدث من مجلس النواب عن كل تفاصيل الموضوع… ولا مفر من المحاسبة”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.