موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

روحاني: العلاقة مع الإمارات في تحسن .. ويؤكد وجود وساطة باكستانية

0 13
ميدل ايست – الصباحية

 أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ، الاثنين، إن التوصل إلى حل لإنهاء الحرب في اليمن بالطرق الدبلوماسية، يمكن أن يساهم في الحد من الاضطرابات التي تشهدها المنطقة، مشيراً إلى أن مسؤولين إماراتيين زاروا إيران مؤخرا، وأن العلاقات بين البلدين تتجه نحو التحسن.

وقال حسن روحاني خلال مؤتمره الصحافي، رده على سؤال حول زيارة مسؤولين إماراتيين لبلاده، قال روحاني “نعم، بعض المسؤولين الإماراتيين زاروا إيران. العلاقات بين إيران والإمارات أصبحت خلال الأشهر الأخيرة أفضل من الماضي وهي تتجه نحو التحسن”.

ولم يكشف روحاني مزيدا من التفاصيل بشأن هذه الزيارة، لكن موقع “ميدل إيست آي” كشف اليوم عن زيارة سرية قام بها مستشار الأمن القومي لولي عهد أبو ظبي وشقيقه الأصغر، طحنون بن زايد، إلى طهران خلال الساعات الـ48 الماضية. وقال محرر الموقع ديفيد هرست إن بن زايد زار طهران بمهمة من أجل نزع فتيل الأزمة في الخليج.

وساطة باكستانية

كما أقر الرئيس الإيراني بوجود وساطة رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، من قبل السعودية، مؤكداً أنه يعمل على حل القضايا الإقليمية، من بينها الخلاف بين إيران والسعودية وحرب اليمن، مبيناً أن الأخير “سيحمل وجهات نظرنا إلى الرياض بعد زيارته الأخيرة إلى طهران”.

وأكد روحاني أن إنهاء الحرب في اليمن سيمهد الطريق أمام تهدئة التوتر في المنطقة، الأزمات الإقليمية يمكن حلها بالدبلوماسية والتعاون بين دول المنطقة، مشيرا إلى أن هناك دولاً عدة، من بينها العراق، تسعى إلى حل القضايا في المنطقة، مؤكداً أن “حل ملف اليمن والتعامل معه بجدية سيدفع بأي حوار إيراني سعودي إلى الأمام”.

ويوم الجمعة الماضي، أكّد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، أن خان نقل إلى بلاده رسالة من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يطلب فيها الحوار مع إيران.

يذكر أيضا أن وفدا من حرس السواحل الإماراتي كان قد زار إيران في شهر يوليو/ تموز الماضي.

في السياق ذاته قالت مصادر باكستانية إن زيارة خان إلى طهران تهدف إلى تمهيد الطريق لـ”خفض التوتر بين إيران والسعودية الذي تغذيه صراعات، في مقدمتها الصراع الجاري في اليمن منذ سنوات”.

وكشف روحاني أن “أمريكا خرجت من الاتفاق النووي معنا مدفوعة من اللوبي الصهيوني والسعودية، وصفات الرئيس دونالد ترامب وتقلباته، وتأكيده أشياء ونفيها لاحقاً، لا تسمح بمنحه أي ثقة”.

الرئيس الباكستاني يكشف عن لعب دور الوسيط بين السعودية وإيران لتخفيف التوتر

وكان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، كشف في وقت سابق من هذا الشهر على أنه ه يقوم بدور الوسيط بين السعودية وإيران بهدف لحلحة وذلك بعد طلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال عمران خان في تصريحات صحافية على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ” أن هو يقوم بدور الوساطة بين السعودية وإيران ، وأشار أنه يحاول القيام بذلك ونتوسط وقال ، ” أننا نفعل كل ما بوسعنا، وهذه العملية مستمرة ولا أستطيع الكشف أكثر مما قلت “

وأوضح رئيس الوزراء الباكستاني أنه تحدث بالفعل مع الرئيس الإيراني حسن روحاني هو الدور الذي يقوم به بعد طلب مباشر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.