موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

فيتامين أشعة الشمس ، ما هو ؟

0 11
ميدل ايست- الصباحية
تطلق الشمس أشعة ضوئية تؤثر في جسم الإنسان عندما يتعرض لها، عند التعرض لكميات بسيطة لهذه الأشعة فإنها تؤثر إيجابا على الجسم ، وتعتبر مهمة جدا في تصنيع فيتامين د في الجلد .
فيتامين د
يتم صنع فيتامين د عندما يتعرض الجلد بشكل مباشر لأشعة الشمس، أما عند التعرض لأشعة الشمس داخل المنزل من خلال نافذة أو في الأيام الغائمة أو المظلمة فإنه لا يتم إنتاج هذا الفيتامين .
كما ويقل إنتاجه كلما كان لون البشرة داكن أكثر ، ويجب في حالة عدم التعرض لأشعة الشمس أو عند استخدام واقي الشمس استخدام مصادر جيدة لفيتامين د في الوجبات الغذائية .
ويعتبر التعرض لأشعة الشمس وسيلة سهلة ومضمونة للحصول على الفيتامين ، فعند تعرض اليدين والوجه والذراعين والساقين مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لفترة بسيطة لمدة 5-15 دقيقة ، حتى لايتعرض الجسم لحروق الشمس ، فإن الجسم يقوم بتصنيع الفيتامين وتخزينه في الدهون ، وتعتمد مدة التعرض لأشعة الشمس على عدة عوامل منها: العمر ، الموسم ، الوقت من اليوم .

 

 مصادر أخرى
في حالة عدم التعرض لأشعة الشمس ، فإنه يوجد مصادر طبيعية أخرى للحصول على فيتامين د منها اللحم الأحمر، وجميع منتجات الصويا وصفار البيض.
كذلك من أهم المصادر منتجات الألبان، وزيوت الأسماك مثل السردين والسلمون، وعش الغراب، وكذلك البرتقال، وحبوب الإفطار، وأيضًا سمك الرنجة، وزيت كبد سمك القد، والتونة المُعلبة، والمحار، والجمبري، وصفار البيض، والمشروم.
تكمن أهميته في الطاقة والقوة التي يمدها للجسم ، كما ويؤثر على الحالة النفسية ، ويقي الجسم من الإصابة بأمراض كثيرة متعلقة بالقلب والعظام والمفاصل .
نقص الفيتامين
تعد مشكلة نقص فيتامين د مشكلة صحية عالمية ، إذ يعاني منها أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم ، فمنهم من يعاني من نقصه أو عدم كفايته، ويؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بمجموعة من المشاكل الصحية الأخرى مثل :

 

يمكن تعويض الفيتامين عن طريق عدة طرق :
  • تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين د، لاحتوائها على كميات متفاوتة منه ، ولكنّ النظام الغذائي لا يكفي عادة لتلبية احتياجات الجسم من هذا الفيتامين.
  • التعرض لأشعة الشمس لوقت قصير.
  • تناول مكملات فيتامين د، بعد استشارة الطبيب، وإجراء تحاليل الدم اللازمة قبل البدء بتناول حبوب فيتامين د؛ لتحديد الجرعة المناسبة لعلاج النقص أو الوقاية من الإصابة به

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.