موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ترامب: يعتبر التدخل في الشرق الأوسط أسوأ قرار في التاريخ الأمريكي

0 29
ميدل ايست – الصباحية

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أن قرار بلاده التدخل في الشرق الأوسط هو من أسوأ القرارات في تاريخ بلاده، وقدمت مئات الجنود قتلى و8 تريليون من الدولار على القتال والمراقبة.

وقال ترامب على حسابه على صفحة “تويتر”: جزء من تاريخ بلادنا ! حاربنا في ظل فرضية خاطئة وفي الوقت الحاضر فرضية أثبتت بطالتها، وهي وجود أسلحة الدمار الشامل (في العراق)، ولم يكن هناك أي شيء في الواقع!…

وأضاف :  “صرفت الولايات المتحدة 8 تريليونات من الدولارات على القتال ومراقبة الشرق الأوسط. لقد مات الآلاف من جنودنا العظام أو أصيبوا بجروح. لقد مات ملايين الناس على الجانب الآخر من (الكرة الأرضية). إن التدخل في الشرق الأوسط هو أسوأ قرار على الإطلاق”.

ودافع ترامب عن قرار إدارته بسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا، قائلا إنه من المكلف للغاية الاستمرار في دعم القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة التي تقاتل تنظيم “داعش”.

وأضاف “نعيد ببطء وبشكل آمن جنودنا وعسكريينا الرائعين إلى بلدهم”، موضحا أن النزاعات في الشرق الأوسط كلفت الولايات المتحدة نحو “ثمانية آلاف مليار دولار” فضلا عن حياة الآلاف.

وتابع ترامب “ذهبنا إلى الحرب بسبب فرضية خاطئة وتبين أنها كذلك: أسلحة دمار شامل. لم يكن هناك أي منها”، في إشارة إلى الاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003.

المزيد : تراجع أسهم تركيا بعد تهديدات ترامب
وتعرض ترامب لانتقادات واسعة من داخل الولايات المتحدة حتى من داخل معسكره، نتيجة الانسحاب من شمال سوريا  ، وأعلن السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام الاربعاء أن الكونغرس سيجعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “يدفع غاليا جدا” ثمن هجومه على القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة في شمال سوريا.

وأضاف أن هذه الخطوة  ستضمن عودة ظهور تنظيم “الدولة” مضيفا “سأقوم بقيادة الجهود في الكونغرس لجعل الرئيس التركي رجب أردوغان يدفع الثمن غاليا جدا”.

ودعا ترامب إلى تغيير المسار بينما لا يزال هناك وقت، بالعودة إلى مفهوم المنطقة الآمنة الذي كان فعالا، مشيراً إلى أنه يصلى من حلفائنا الأكراد الذين تم التخلي عنهم بشكل معيب من قبل إدارة ترامب”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.