موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

واشنطن تعطي ضوء أخضر لأنقرة لإنشاء منطقة أمنة في شمال سوريا

بعد مكالة ترامب مع أردوغان

0 20
ميدل ايست – الصباحية

أعلن البيت الأبيض، فجر اليوم الإثنين، بعد محادثات هاتفية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، أن الولايات المتحدة لن تدعم تركيا في عمليتها في شمال سوريا .

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض إن القوات المسلحة الأمريكية لن تشارك أو تدعم عملية تعتزم تركيا القيام بها في شمال سوريا ، حيث سوف تمضي تركيا قريبا في عملياتها المخطط لها منذ فترة طويلة في شمال سوريا”.

وأضاف في بيان صادر عن البيت الأبيض ” إن القوات الأمريكية ”بعد هزيمة ’خلافة‘ تنظيم الدولة الإسلامية لن تكون موجودة بعد الآن في المنطقة المجاورة، مشيراً إلى أن تركيا ستكون الآن مسؤولة عن كل مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة والذين اعتقلوا على مدى العامين الماضيين.

وبحسب مراقبين فإن الموقف الأمريكي الجديد يعد بمثابة ضوء أخضر لتركيا للمضي قدما في عمليتها العسكرية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم السبت الماضي ، إن أنقرة تخطط لإطلاق عملية في شمال سوريا شرق نهر الفرات في الأيام المقبلة.

أردوغان أكد أن العملية التركية تهدف لتطهير الحدود السورية مع تركيا من الميليشيات الكردية، وإنشاء منطقة أمنية وإيواء اللاجئين السوريين هناك.

أضاف، “أعطينا التعليمات اللازمة للانطلاق بتنفيذ العملية العسكرية شرقي الفرات”، متابعا “هدفنا هو سقي شرق الفرات بينابيع السلام ونخطط لإسكان مليوني لاجئ في هذه المنطقة”.

 

واتفقت تركيا والولايات المتحدة هذا الشهر على تأسيس مركز مشترك بشأن المنطقة الآمنة المزمعة على طول حدود سوريا الشمالية الشرقية، لكنهما لم تذكرا تفاصيل تذكر عن مساحة المنطقة أو هيكل قيادة القوات التي ستعمل هناك.

من جانبه أعلن  متحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إن ”المنطقة الآمنة“ المزمع إقامتها في شمال سوريا تهدف إلى تطهير الحدود من العناصر الإرهابية وعودة اللاجئين بشكل آمن إلى سوريا في إطار وحدة الأراضي السورية.

وكتب المتحدث إبراهيم كالين هذا التعليق على تويتر بعد أن قال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض إن تركيا ستمضي قدما قريبا في عمليتها بشمال سوريا وإن القوات المسلحة الأمريكية لن تدعمها أو تشاركها في ذلك.

وبدورها أعلنت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة إنها ”لن تتردد في تحويل أي هجوم غير مبرر إلى حرب شاملة“ للدفاع عن منطقتها في شمال شرق سوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.