موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

في محاولة لاحتواء غضب الشارع .. الحكومة العراقية تتبنى قرارات جديدة

0 22
ميدل ايست – الصباحية

بعد أن عمت الاحتجاجات الغاضية في الشارع العراقي منذ يوم الثلاثاء الماضي ، وذلك احتجاجاً على الفساد ارتفاع معدل البطالة وتدهور الخدمات المقدمة والتي خلفت أكثر من 100 قتيل ومئات الجرحى ، أصدرت الحكومة العراقية قرارات جديدة في محاولة منها لاحتواء غضب الشارع العراقي .

وعقدت الحكومة العراقية ، جلسة استثنائية برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ، للبحث في التظاهرات التي عمت المدن والمحافظات العراقية، واعلنت عن اتخاذ حزمة من القرارات التي وصفت بالمهمة، على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي وذلك كحزمة أولى من إجراءاتها للحد من البطالة وتوفير المساكن ومكافحة الفقر.

ومنذ خمسة أيام يشهد الشارع العراقي حالة من الاحتجاجات غير المسبوقة وأعمال عنف دموية أدت إلى مقتل أكثر من 100 شخص وجرح المئات الآخرين وذلك بعد تصاعد هذه الاحتجاجات التي بدأت في المحافظات الجنوبية وتوسعت رقعتها لتمشل غالبية المدن العراقية.

وقالت وكالة الأنباء العراقية “واع” إن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي قد دعا إلى جلسة استثنائيه للبحث في التظاهرات التي تشهدها البلاد وجهود الاستجابة للمطالب الشعبية، ولخطاب المرجعية الدينية.

المزيد : صحيفة : العراق على شفا انتفاضة شعبية حاشدة لا يمكن إخمادها

وأعلن عبد المهدي الجمعة التزام حكومته بتقديم أسماء اللجنة الخاصة بمكافحة الفساد كما اقترحتها المرجعية الدينية بأعلى درجات الشفافية والتشاور، و خلصت الجلسة  إلى قرارات اقتصادية اجتماعية كحزمة أولى من إجراءات ترمي إلى الحد من البطالة وتوفير آلاف المساكن ومكافحة الفقر.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء العراقية ” واع” فإن مجلس الوزراء أطلق الحزمة الأولى من القرارات باجمالي 17 قرار والتي من ابرزها ،  فتح باب التقديم على الأراضي السكنية المخصصة لذوي الدخل المحدود، والفئات الأخرى.. في المحافظات كافة.

– استكمال توزيع 17 ألف قطعة سكنية للمستحقين من ذوي الدخل المحدود في محافظة البصرة، خلال فترة زمنية لا تتجاوز 4 أسابيع، وإعداد وتنفيذ برنامج وطني للإسكان يشمل بناء 100 ألف وحدة سكنية موزعة على المحافظات، مع منح الأولوية للمحافظات والمناطق الأكثر فقرا.

 منح 150 ألف شخص من العاطلين، ممن لا يملكون القدرة على العمل، منحة شهرية قدرها 175 ألف دينار لكل شخص (نحو 150 دولار)، لمدة 3 أشهر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.