موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

البدائل الصحية للأرز الأبيض .. تعرف عليها

0 20
ميدل ايست- الصباحية

أوضحت بعض الدراسات أن استهلاك الأرز الأبيض لأكثر من 5 مرات في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني،  كما ويعتبر الأرز من النشويات التي تؤدي إلى الزيادة في الوزن لكثير من الناس، نقدم لك البدائل الصحية التي تعتبر أكثر فائدة من الأرز .

مجموعة من البدائل الصحية للأرز :

1- الكينوا: 

ما يميز بذور الكينوا هو خلوها من الغلوتين، وغناها بالبروتينات والحديد والألياف، والأحماض الأمينية. كما  وتعد بذور الكينوا مصدراً هاماً للبروتينات الكاملة.

2- الأرز البني: 

يحتوي الأرز البني على ألياف تساعد على تحسين الهضم، وتحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

3- الشعير: 

يعمل الشعير على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وهو غني أيضاً بالسيلينيوم، ويعتبر وجوده في المواد الغذائية الأخرى أمر نادر .

4- أرز القرنبيط: 

يُحضر أرز القرنبيط بسهولة عن طريق سحق القرنبيط في محضرة الطعام، ويعتبر بديل منخفض الكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، وكمية جيدة من الفيتامين c.

قالت أخصائية التغذية ، لويز تشين،  في مدونة ” ماي فيتناس بال” الإلكترونية : ”إن أرز القرنبيط ليس مجرد بديل جيد ومنخفض الكربوهيدرات مقارنة بالأرز العادي، ولكنه أيضا يحتوي على قيم غذائية تفوق الأرز العادي بصفة كبيرة، حيث يحتوي كوب واحد من القرنبيط على 5 غرامات من الكربوهيدرات، مقارنة مع كوب الأرز العادي الذي يحتوي على 45 غراما منها“.

5- الحنطة السوداء:

عند تناول الحنطة السوداء بانتظام  تعمل على تحسين صحة القلب، كما وتقلل من مستويات السكر في الدم. وهي مصدر غني بالألياف ومعروفة بمحاربتها للسرطان، وقليلة السعرات الحرارية.

6- الشوفان:

يحتوي الشوفان على العناصر الغذائية لمواد مضادة للأكسدة والغنية بالألياف والتي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم .

7- البرغل: 

يعد البرغل من الحبوب الغذائية التي تحتوي على الحديد والمغنيسيوم ونسبة قليلة من الكربوهيدرات التي تتسبب بشكل أساسي في السمنة لذلك فهو يحافظ على وزن الجسم.

8- القطيفة:
تتميز القطيفة بأنها مصدر غني بالألياف وبديل صحي للأزر، وتحتوي هذه الحبوب الخالية من الغلوتين على بروتينات أكثر من جميع الحبوب الأخرى، كما وتساعد  على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

اقرأ : الرمان فاكهة الجنة .. فوائده مذهلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.