موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

العراق .. رقعة الاحتجاجات تتوسع وارتفاع أعداد القتلى إلى 30 قتيل

0 21

ميدل ايست – الصباحية

ارتفع عدد ضحايا المظاهرات في عموم العراق إلى 30 قتيلا، ومئات المصابين وذلك في الاحتجاجات المتواصلة منذ الثلاثاء الماضي في المحافظات الجنوبية وامتدت رقعها إلى العاصمة بغداد التي شهدت أعنف هذه الاحتجاجات.

ورغم حالة فرض حظر التجول التي أعلنتها الحكومة العراقية إلا أن التظاهرات تواصلتء، في بعض المناطق وسط بغداد، وقام المحتجون باقتحام وإضرام النيران في مباني المحافظات ومؤسسات حكومية ومقار للأحزاب في ذي قار وميسان والنجف.

وكانت السلطات العراقية قد قطعت خدمات الإنترنت بشكل كامل عن بغداد، وكذلك المناطق الأخرى في جنوب ووسط البلاد، التي تشهد استمرارا للاحتجاجات الشعبية.

وشهدت العامصة بغداد أمس الأربعاء مظاهرات واحتجاجات ووتركزت في ساحة التحرير وقام المتظاهرين بقطع الطريق الرئيسي المؤدي إلى المطار من جهة البياع، وتوسعت الاحتجاجات في عدة مناطق ببغداد.

وعلى الرغم من الاجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية وقطع الانترنت إلا أن رقعة الاحتجاجات اتسعت في مناطق لا سيما بسبب قطع الحكومة للإنترنت في مناطق، وإضعافه في مناطق أخرى، وعدم وجود مركزية واضحة تقود الاحتجاجات، يجعل من الصعب معرفة حصيلة مؤكدة للضحايا والخسائر الأخرى في صفوف المدنيين.

ووصل المتظاهرون على متن شاحنات، حاملين أعلام العراق وأخرى دينية عليها أسماء الأئمة المعصومين لدى الشيعة، على غرار تلك المعلقة في شوارع العاصمة قبل ثلاثة أسابيع تقريباً من ذكرى أربعين الإمام الحسين، أكبر المناسبات الدينية لدى هذه الطائفة.

 

وأنهى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي اجتماعه اليوم الخميس مع القيادات الأمنية، بمقر قيادة عمليات بغداد التابعة للجيش. وقال مكتبه في بيان، إن رئيس الوزراء اجتمع مع قادة الأمن، وكان برفقته وزيرا الدفاع، نجاح الشمري، والداخلية ياسين الياسري.

وإن الاجتماع جاء لبحث تطورات الموقف على خلفية الاحتجاجات المستمرة منذ يومين، وما خلفته من قتلى وجرحى، والاطلاع على الأوضاع في العاصمة.

وفي محاولة لإمتصاص غضب المحتجين قرر المجلس الأعلى لمكافحة الفساد في العراق إقالة ألف موظف بمختلف الدرجات الوظيفية، وبمختلف مؤسسات الدولة عن مواقعهم الوظيفية التي يشغلونها، وعدم تسليمهم أي مناصب قيادية عليا أو وسطى مستقبلا، لما لذلك من إضرار بالدولة ومؤسساتها ويُعمق الإثراء على حساب المال العام ويعزز الكسب غير المشروع”.

 

رصاص حي

رصاص حي

Posted by ‎بغداد نيوز‎ on Wednesday, October 2, 2019

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.