موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

إيران تؤكد تلقيها رسائل من السعودية .. وتحدد شروطها

0 33
ميدل ايست – الصباحية

أكدت الحكومة الإيرانية اليوم الاثنين أنها تقلت رسائل من السعودية ، ولكنها اشترطت أن تكون هذه الرسائل علنية ويمكن أن تكون إحداها إنهاء الحرب في اليمن.

وقال علي ربيعي المتحدث باسم الحكومة الإيرانية ، خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الإيراني الرسمي، اليوم الاثنين: “وصلتنا رسائل من السعودية عن طريق إحدى الدول، لكن يجب أن نشاهد رسالة علنية من قبلها، ويمكن أن تكون إحدى رسائل السعودية العلنية هي إنهاء الحرب على اليمن”.

وأضاف  ”نقل زعماء بعض الدول رسائل من السعوديين إلى (الرئيس) حسن روحاني“. وأضاف ”إذا كانت السعودية تسعى حقا إلى تغيير في السلوك، فإن إيران ترحب بذلك“.

وتابع المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: “لقد طالبنا بإنهاء الحرب على اليمن منذ البداية، ونرى أن الحل هو وقف إطلاق النار”، مشددا “نحن مستعدون للقيام بكل ما نستطيع في هذا الشأن”.

وحول عدم عقد أي لقاء حواري على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، اجاب ربيعي أن هذا الأمر يقع على عاتق الولايات المتحدة بالكامل، مؤكدا أن الرئيس الإيراني كان مستعداً لعقد لقاءات على مستوى مجموعة  5+1، لكن ترامب لم يمتلك الإرادة لذلك عبر إبقائه على العقوبات ضد طهران.

وأشار إلى أنه إيران كانت قريبة من التوصل إلى حل في نيويورك، لكن إدارة ترامب حالت دون ذلك”، مشدداً على أن إيران لن تتفاوض تحت الضغوط الأمريكية أو ضغوط أي دولة أخرى.

 

المزيد لقاء بن سلمان مع قناة أمريكية .. ماذا أجاب حول خاشقجي إيران اليمن وحقوق الإنسان ( فيديو)

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أكد أنه يفضل الحل السياسي والسلمي مع إيران على الحل العسكري وجاء ذلك خلال لقاء مع قناة cbsnews” الأمريكية .

وأضاف أنه يجب أن يجلس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع  نظيره الإيراني حسن روحاني لوضع اتفاق جديد، لكنه استطرد موضحًا أن «هذا ما يطالب به الرئيس ترامب وهو ما نطالب به.. الإيرانيون هم من لا يريدون الجلوس إلى الطاولة».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.