موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

بريطانيا ترجح مسؤولية إيران عن الهجمات على منشآت أرامكو

0 13
ميدل ايست – الصباحية

قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، اليوم الاثنين، إن بلاده تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات التي تعرضت لها منشآت أرامكو النفطية في المملكة العربية والسعودية، وأشار إلى بلاده ستعمل مع الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين لتحديد رد مشترك.

ونقلت وكالة “بي بي سي” البريطانية تصريحات جونسون أمام الصحفيين ، والذي ستعد للسفر للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وقال: “نعتقد أن من المرجح جدا أن تكون إيران مسؤولة فعلا عن الهجمات على منشآت النفطية في المملكة العربية السعودية”.

 وأضاف : “سنعمل مع أصدقائنا الأميركيين وأصدقائنا الأوروبيين لوضع ردّ يحاول وقف تصعيد التوترات في منطقة الخليج”.

وحول سؤال عن طبيعة الررد، قال جونسون، : “بوضوح إذا طلب منا سواء من السعوديين أو من الأمريكيين أن يكون لنا دور سنبحث أي الطرق التي يمكن أن نكون مفيدين بها”.

وأشار إلى أنه سيناقش أفعال إيران في المنطقة مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماعات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الحث على الإفراج عن عدة إيرانيين من مزدوجي الجنسية والذين قال إنهم محتجزون بشكل غير قانوني وغير عادل.

وكان مسؤول حكومي بريطانية قد شكك تبني جماعة الحوثي للهجمات على شركة أرامكو، وقال  :” إنه أمر لا يمكن تصديقه، لأن حجم وحنكة ومدى تلك الهجمات لا تتوافق مع إمكانات تلك الجماعة. وقال: “لا يمكن تصديق أن الحكومة الإيرانية لم تجزه”.

المزيد : وزير الخارجية الأمريكي وبن سلمان يتفقان على ضرورة محاسبة  إيران

 

موقف رئيس الوزارء البريطاني جاء بعد ما كشف عنه وزير الخارجية الأمريكي ماك بومبيو أمس الأحد من إن بلاده تسعى خلال أعمال الجمعية العامة إلى الحصول على مساندة دولية في مواجهة إيران، التي تتّهمها واشنطن باستهداف منشأتَين نفطيّتين في السعودية.

وقال بومبيو خلال تصريحات صحفية “، إنّ “الرئيس (دونالد) ترامب، وأنا شخصيّاً، نريد منح الدبلوماسيّة كلّ فرص النجاح”، مضيفاً: “أنا في نيويورك، سأكون في الأمم المتّحدة طوال الأسبوع للحديث عن ذلك”. وتابع: “نأمل في أن تتبنّى الأمم المتحدة موقفاً حازماً”.

 

ونوه إلى أنّ المنظّمة الدوليّة “أنشئت تماماً لهذا النوع من الأمور – حين تُهاجم دولةٌ دولةً أخرى – ونأمل أن تتحرّك على هذا الصعيد”. وأكّد مجدّداً أنّ ما تعرّضت له السعودية كان “هجوماً إيرانيّاً نُفّذ بصواريخ “كروز””.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.