موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ظريف .. يهدد بحرب شاملة إذا تعرضت إيران لضربة عسكرية

0 26
ميدل ايست – الصباحية

حذر وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، الخميس، من اندلاع حرب شاملة في المنطقة إذا تعرضت إيران لأي ضربة عسكرية أمريكية أو سعودية، أضاف سنخوض معركة ” حتى آخر جندي أمريكي” في المنطقة إذا ما تعرضت بلاده لأي ضربات.

وجاء ذلك خلال مقابلة أجرها ظريف مع شبكة “سي إن إن ” الأمريكية، وقال ظريف ” حرب شاملة ستخوضها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية “حتى آخر جندي أمريكي” في حال وجهت الرياض أو واشنطن ضربات ضد بلاده.

 

وأضاف ” أقول بكل جدية نحن لا نريد حرباً ولا نريد الاشتراك في مواجهة عسكرية ، ونؤمن بأن أي مواجهة مبنية على الخداع هو أمر مروع، وسيكون هناك الكثير من الضحايا، ولكن لن نتهاون في الدفاع عن أراضينا.

ونفى ظريف تورط إيران في الهجمات التي شهدتها شركة أرامكو السعودية السبت الماضي، وما كشفته وزارة الدفاع السعودية أمس عن تورط إيران بالهجوم على المنشأت النفطية، وأضاف إن بلاده على استعداد للحديث مع الخصوم الإقليميين السعودية والإمارات لبحث هذه الموضوع.

وأشار إلى أن إيران ستنظر لعودة الحوار مع واشنطن فقط إن رفعت أمريكا العقوبات عن بلاده كما وعدت تحت مظلة الاتفاق النووي.

وكان ظريف قد نشر على حسابه على موقع تويتر قائلا : ” إن إطلاق تعبير ” عمل من أعمال الحرب” على الهجمات التي استهدفت موقعين نفطيين سعوديين ربما كان يهدف لاستدراج الرئيس ترامب ليشن حربا على إيران.

وأضاف: “عمل من أعمال الحرب أم إثارة للحرب؟ بقايا الفريق-بي (وحلفاء طموحون) يحاولون استدراج دونالد ترامب لخوض حرب”.

واعتاد ظريف على استخدام ” الفريق بي ” وذلك في إشارة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، ومحمد بن زايد ، وبنيامين نتنياهو ، ومستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون الذي أقاله ترامب مؤخرا.

المزيد : وزير الخارجية الأمريكي وبن سلمان يتفقان على ضرورة محاسبة إيران

 

وجاءت تصريحات ظريف بعد ساعات من تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال لقاءه مع ولي العهد السعودي في قصر السلام بمدينة جدة ، على ضرورة محاسبة إيران، واصفاً الهجوم على أرامكو “بعمل من أعمال الحرب.
وحمل إيران المسؤولية عن الهجمات على منشأتي أرامكو، وأكد أن بلاده تؤيد الخطوات التي اتخذتها المملكة بدعوة خبراء دوليين للتحقيق في مصدر الهجوم”.

 

وعرضت وزارة الدفاع السعودية مساء أمس الأربعاء بيانات وصور لحطام الطائرات المسيرة وصواريخ إيرانية استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية التابعة لأرمكو، وهو ما يشير إلى تورط إيران في ذلك .

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع تركي المالكي، خلال مؤتمر صحفي : “لدينا أدلة على تورط إيران في الأعمال التخريبية في المنطقة، حيث كان نطاق تحرك إحدى الطائرات المهاجمة من الشمال باتجاه الجنوب”.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.