موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

عقب استهداف أرامكو .. عودة طاقة إمدادات النفط السعودية قد تستغرق أسابيع

أوقف الهجوم نحو 5و7 مليون برميل يوميا

0 14
ميدل ايست- الصباحية

قد يستغرق عودة طاقة إمدادات النفط السعودية بشكل كامل بعد الهجوم الذي استهدف منشأتين لشركة أرامكو، يوم السبت ، “أسابيع وليس أياما”. فقد أوقف الهجوم نحو 5و7 مليون برميل يوميا من إنتاج المملكة من النفط ، ولم يعط المسؤولون السعوديون جدولا زمنيا لعودة الإمدادات بشكل كامل.

عودة طاقة إمدادات النفط السعودية قد تستغرق أسابيع

وكانت الهجمات قد استهدفت مصفاتين تابعتين لشركة  “أرامكو” السعودية في محافظة بقيق ومدينة هجرة خريص؛ الأمر الذي تسبب في إيقاف نحو نصف إنتاج المملكة من النفط .

يوجد في محافظة بقيق أكبر معمل لتكرير النفط في العالم ، أما منطقة خريص فتحتوي على ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

وتعتبر شركة أرامكو مديرة أكبر مصفاة لتكرير النفط ومعالجة الخام في العالم في بقيق بالمنطقة الشرقية. حيث تزيد الطاقة التكريرية للمصفاة عن سبعة ملايين برميل من النفط الخام يوميا.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد نقلت عن مسؤولين في الخليج قولهم، إن الخبراء يدرسون احتمال استخدام مُنفذي الهجوم على منشآت النفط السعودية “صواريخ كروز أُطلقت من العراق أو إيران”، من دون استبعاد فرضية الطائرات المسيَّرة، التي جاءت على لسان الحوثيين.

كما وصفت الصحيفة الأمريكية، الهجوم على منشآت النفط السعودية بأنه قد يمثل “نكسة أخرى للمحاولات الأمريكية لفتح محادثات مباشرة مع الحوثيين”.

جاء كلام الصحيفة بعد تغريدة مايك بزمبيو ، وزير الدبلوماسية الأمريكية ، قائلا فيها : إنه “لا دليل على أن الهجمات التي استهدفت السعودية قد انطلقت من اليمن”.

وأشار إلى أن طهران “تقف وراء نحو 100 اعتداء على السعودية”،موضحا أن الولايات المتحدة ستعمل مع حلفائها “لضمان استمرار إمدادات سوق الطاقة العالمي ومحاسبة إيران على اعتدائها”.

وصرح عبد العزيز، وزير النفط السعودي ،  بأن التقديرات الأولية تشير إلى توقُّف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدَّر بنحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50% من إنتاج “أرامكو”.

كما وأشار إلى أن الانفجارات أدت أيضاً إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدَّر بنحو ملياري قدم مكعبة يومياً، تُستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي؛ وهو ما سيؤدي إلى تخفيض إمداداتها بنسبة تصل إلى نحو 50%

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.