موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

مراسلون بلا حدود: تمنح “جائزة الشجاعة” للمدونة السعودية إيمان النفجان

0 40
ميدل ايست – الصباحية

منحت منظمة “مراسلون بلا حدود” ، المدونة السعودية إيمان النفجان جائزة حرية الصحافة لهذا العام 2019 لدورها في انتزاع حقوق المرأة في السعودية، والأمر الذي وصل إلى اعتقالها ومنعها من مغادرة بلادها.

وقالت منظمة ” مراسلون بلا حدود ” إن منح  المدونة إيمان النفجان جائزة حرية الصحافة لهذا العام يأتي لدورها وشجاعتها وعملها من أجل حقوق المرأة في بلادها والأمر الذي أدي إلى حبسها ومنعها من مغادرة السعودية ولم تستطع استلام جائزتها وحضور حفل التوزيع.

وكانت السلطات السعودية قد أوقفت النفجان في شهر مايو/ أيار 2018 برفقة ناشطات أخريات، ووجهت لها النيابة اتهامات لها تتعلق بالإضراب بمصالح البلاد والتواصل مع “جهات وقنوات إعلامية معادية”، وتقديم دعم مالي لجهات معادية خارجية، وتجنيد أشخاص للحصول على معلومات تضر بمصلحة المملكة”.

وفي مارس/ آذار من العام الحالي أفرجت المحكمة الجزائية في الرياض على المدونة النفجان مؤقتاً وبضمان محل اقامتها دون السماح لها بمغادرة البلاد وذلك فوق تقارير حقوقية.

واستلمت الجائزة بالنيابة عن النفجان طالبتها السابقة أميمة النجار في حفل اقيم في العاصمة الألمانية برلين، بحضور وزير الخارجية الألماني هايكو ماس وشخصيات سياسية ورسمية .

اشتهرت المدونة إيمان النفجان بعد قيادتها سيارة الرياض احتجاجا على منع الحكومة النساء من قيادة السيارات في حينه، بالاضافة الى كتابتها على مدونة امرأة سعودية منذ العام 2008 حول قضايا اجتماعية وحقوقية وثقافية.

المزيد : السوار الإلكتروني وسيلة السعودية لمراقبة الناشطات بعد الإفراج عنهن

كما حصلت على جائزة الصحافة المستقلة الصحافية المالطية كارولين موسكات التي أسست عقب مقتل زميلتها دافني كاروانا جاليزيا عام 2017 موقع التحقيقات المستقل “ذي شفت نيوز”.

ومنحت جائزة حرية الصحافة للعمل الصحافي الفعال فام دوان ترانج من فيتنام، التي عملت من أجل حقوق المواطنين والأقليات في بلادها، وهي صحافية ومدونة ومؤلفة اعتقلت مرارا بسبب جهودها، ولم تتمكن من الحضور بنفسها أيضا لتلقي الجائزة.

وأشارت المنظمة أن الصحافييت الحاصلات على جوائز حرية الصحافية لهذا العام ، يجمع بينهم هو الخوف الذي فرض عليهن في حياتهن اليومية، بالإضافة إلى منعهن من مغادرة بلادهم، وإغلاق مواقعهم وصفحاتهم الإلكترونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.