موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

لدغة البعوض .. لماذا تصيب البعض ولا تصيب الآخرين ؟

0 26
ميدل ايست- الصباحية

نشرت دراسة جديدة أن البعوض يعتبر من الحشرات الانتقائية، حيث يتعرض البعض أكثر للدغات البعوض من غيرهم، فما السبب الذي يجعل البعوض يلدغ البعض .

أجسام تجذب البعوض

فسر الأطباء سبب حدوث ذلك أن البعوض يتعرض لأجساد الأشخاص ذوي فصيلة دم O ضعف عدد المرات لدى الأشخاص ذوي فصيلة دم A. ويُعزى ذلك إلى الإفرازات التي ينتجها الجسم ، والتي تعمل إما على جذب أو إبعاد البعوض  .

قال جوناثان إف داي، أستاذ علم الحشرات بجامعة فلوريدا، أنها تقوم بإلتقاط بعض الإشارات التي يصدرها الإنسان ، الأمر الذي يجعلها أكثر ميلاً لأن تقف فوق أجساد أشخاص معينين.

وأشار داي: «تسمح لهم هذه الإشارات بمعرفة أنَّهم في طريقهم إلى مصدرٍ للدماء. وهذا على الأرجح لأنَّ ثاني أكسيد الكربون هو الأكثر أهمية، وتحديداً كمية ثاني أكسيد الكربون التي يُفرزها جسدك. مثل الأشخاص ذوي معدلات الاستقلاب العالية -جينياً، أو نتيجة عوامل أخرى-، الذين تزيد لديهم نسبة إفراز ثاني أكسيد الكربون. وكلما أفرزت ثاني أكسيد الكربون أكثر؛ زادت جاذبيتك لتلك المفصليات».

حيث تقوم بالبحث عن الإشارات الأولية ، ويعتبر حمض اللبنيك واحدا من تلك الاشارات الثانوية ، حيث يتم إفراز حمض اللبنيك عبر الجلد ، فيشير للبعوض بالهدف . كما وتتمتع تلك الحشرة بصفات أخرى تساعده على التقاط الإشارات الثانوية .

اقرأ : الزنجبيل وتأثيره على الصحة الجنسية

الملابس لها دور

يوضح داي أن البعوض يتمتع برؤية رائعة، لكنه يطير على مقربةٍ من الأرض لتفادي الرياح. “ويستطيعون المقاربة بينك وبين الأفق، لذا فملابسك لها دورٌ كبير. فإذا كنت ترتدي ملابس داكنة، فستجذب المزيد من البعوض لأنَّك ستصير مُميَّزاً عن الأُفق، في حين لن يتعرض مرتدو الملابس ذات الألوان الفاتحة لنفس القدر من البعوض».

كما و يستقبل الإشارات اللمسية عند هبوطه على جسد الإنسان.

عوامل أخرى

الأشخاص الذين لديهم حرارة جسم أعلى هم أكثر عرضة للدغ ، فقد وأوضح داي: «تُعَدُّ درجة حرارة الجسم من الإشارات اللمسية شديدة الأهمية. وهي تتأثَّر بالفوارق الوراثية والفسيولوجية. إذ يكون بعض الناس أكثر دفئاً -وحين يهبط البعوض على الجسد، يبدأ في البحث عن مكان يكون الدم فيه قريباً من الجلد».

وقالت أخصائية الأمراض الجلدية ، ميليسا بيليانغ، إنَّ أسلوب الحياة والعوامل الصحية تلعب دورا في جذب  تلك الحشرة . فعندما تكون درجة الحرارة مرتفعة ، أثناء التدريب أو الحركة الكثيرة ، فإن ذلك يزيد من جاذبية الإنسان للبعوض ، إضافة إلى الحمل والوزن الزائد فإنهما يزيدان من معدلات الاستقلاب .

أما عند التعرض للدغ فإن حك اللدغة يعتبر أسوأ فكرة ممكنة ،  ومن الأشياء التي يمكن فعلها لتخفيف الحكة ، هي وضع مكعب ثلج عليها . وإذا تعرضت لعدة لدغات فقم باستخدام الكريمات الطبية المُضادة للحكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.