موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

تاج محل في موسم الرياح الموسمية.. تجربة رطبة ولكن رائعة

0 261
ميدل ايست- الصباحية
تاج محل ، جوهرة العالم ، واحدة من الأماكن التي يجب زيارتها في الهند. حتى في الصور ، يمكن للمرء أن يستشعر الهالة السحرية تقريبًا لهذا النصب التذكاري الضخم الذي يبدو وكأنه عائم.
تقع مدينة أغرا ، حيث تقع تاج محل ، على بعد حوالي أربع ساعات بالسيارة من نيودلهي. يُعد السفر في حافلة مكيفة أمرًا ممتعًا حيث يمكنك قضاء وقت ممتع لرؤية أجزاء مختلفة من البلاد. ولكن عندما تخرج من الحافلة ، فإن الحقيقة البشعة تضرب وجهك في هذا الوقت من العام: موسم الرياح الموسمية.
تاج محل .. جميلة .. أسطورية .. حزينة
توجد صورة كلاسيكية للأميرة ديانا جالسة أمام تاج محل وتتظاهر أمام الكاميرات بتعبير حزين على وجهها (اختار زوجها أمير ويلز في ذلك الوقت عدم مرافقتها في ذلك اليوم) ، لذلك تشعر بأن تاج هي واحدة من أتعس الأماكن على الأرض.
في الواقع ، تم بناؤه من قبل الإمبراطور المغولي شاه جهان في ذكرى زوجته المريضة ممتاز محل. وبالتالي ، هو نصب تذكاري للحب ولكن أيضا الخسارة والشوق.

 

اقرأ : دبلوماسي سعودي يتهم دولة الإمارات بالخيانة في جنوب اليمن 

يقع تاج محل على الضفة اليمنى لنهر Yamuna ، ويضم حوالي 17 هكتار من الحديقة. تحت إشراف الأستاذ أحمد لاهوري ، المهندس الرئيسي للمبنى ، بدأ بناء التاج في عام 1632 واكتمل في عام 1648 ، مع المسجد ، بيت الضيافة والبوابة الرئيسية على الجانب الجنوبي ؛ أضيف الفناء الخارجي وأديرةه في وقت لاحق واكتمل في عام 1653.

 

عندما يصل المرء إلى البوابة الرئيسية لتاج محل ، ينبهر بعظمتها. حيث يبلغ طول بوابة التاج أكثر من 30 مترًا وتزينها نقوش قرآنية. هذه النقوش مصنوعة من حجر العقيق الأسود على الرخام الأبيض. يقال أنه عندما يكون القمر ممتلئًا ، يتألق العقيق لأنه يعكس ضوء القمر ، مما يجعل المبنى بأكمله أكثر غموضًا.
من عجائب الدنيا المعمارية
لا يوجد ضريح أعظم ، لا يوجد إعلان حب أكثر وضوحًا من بناء تحفة رخامية لزوجة الشخص المفضلة ، وهذا بالضبط ما فعله إمبراطور المغول في القرن السابع عشر. تاج محل هو لالتقاط الأنفاس ، للوهلة الأولى. عند رؤيتها تقف لحظة لتقدر هندستها المعمارية الرائعة ، والمناظر الطبيعية والتماثل المذهل للمكان.
في الواقع ، يعد تاج مبنىً مخططًا بشكل متماثل تمامًا ، مع التركيز على التناظر الثنائي على طول المحور المركزي الذي يتم وضع الميزات الرئيسية فيه. مواد البناء المستخدمة هي ملاط من الطوب الجيري مكسو بالحجر الرملي الأحمر والرخام مع أعمال ترصيعية من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة.
مرصع بالرخام
على الرغم من أن تاج محل يشبه مبنى عملاق من الرخام الأبيض ، إلا أنه يتميز بالعديد من الزخارف التفصيلية المنحوتة على الرخام ومليئة بالحجارة الكريمة وشبه الكريمة. تاج محل هو بالتأكيد جوهرة الفن الإسلامي في الهند وأحد روائع التراث العالمي المعترف بها عالمياً. لإنشاء مثل هذا العمل التفصيلي ، تم استدعاء المهندسين المعماريين الأكثر مهارة والحرفيين البارزين والخطاطين ونحاتي الحجر والبنائين من جميع أنحاء الهند والأراضي البعيدة مثل بلاد فارس وتركيا.
استخدم الحرفيون في بناء تاج محل  رخام شبه شفاف يسمى رخام مكرانا. يتم استخراج هذا النوع من الرخام فقط في منطقة راجستان الهندية ويستمر عمال المناجم في إخراج هذا الرخام الخاص للاستخدام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.