موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

النظام النباتي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ولكنه مرتبط بالجلطة الدماغية

نشرت نتائج الدراسة في المجلة الطبية البريطانية

0 9
ميدل ايست- الصباحية
كشفت دراسة كبيرة أجريت في جامعة أوكسفورد أن اعتماد النظام  الغذائي النباتي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند مقارنتها بالوجبات الغذائية المعتمدة على اللحوم.
بحث البحث في البيانات الواردة من 48000 شخص لم يصابوا بأمراض القلب أو السكتة الدماغية وتم مراقبتهم لمدة تصل إلى 18 عامًا.
تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات. تتكون المجموعة الأولى من 24،428 شخصًا يتناولون اللحوم ، بينما تتكون المجموعة الثانية من 7،506 شخصًا يتناولون الأسماك والمجموعة الأخيرة تتكون من 16254 من النباتيين والنباتيين الذين لديهم نظام غذائي نباتي.

 نتائج البحث
خلال البحث ، أظهر ما مجموعه 2820 مشاركًا أعراض مرض نقص تروية القلب و 1072 شخصًا أصيبوا بجلطة دماغية. أشارت النتائج إلى أن النباتيين والنباتيين لديهم 10 حالات أقل من مرض الشريان التاجي لكل 1000 شخص مقارنة مع الذين يتناولون اللحوم ، ولكن ثلاث حالات أخرى من السكتة الدماغية.
كما أشار البحث إلى أن الذين يتناولون الأسماك يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 13٪ مقارنةً بأكل اللحوم ، بينما يقل خطر الإصابة بالنباتيين والنباتيين بنسبة 22٪. ومع ذلك ، فقد أظهرت أن مجموعة النظام الغذائي النباتي كانت أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب النزيف في الدماغ وفي محيطه.
اقترح الباحثون أن سبب زيادة الخطر قد يكون بسبب نقص فيتامين ب 12 وفيتامين د والأحماض الأمينية وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
ونشرت نتائج الدراسة في المجلة الطبية البريطانية.

 

النظام الغذائي النباتي 
يتمثل النظام الغذائي النباتي بعدم تناول اللحوم ، وتناول المصادر النباتية فقط؛ كالحبوب، والفواكه، والخضروات، والمُكسرات، وتوجد بعض الأنظمة الغذائية النباتية التي تكون صارمة جدا حيث إنّها لا تحتوي على المنتجات الحيوانية التي تأتي من مصادر حيوانية؛ كالحليب، والبيض.

ويسبب عدم التخطيط الصحيح للنظام الغذائي النباتي  مشاكل كنقص مادة غذائية ما، لذلك فإن على النباتيين التركيز على الحصول على كميات كافية من الحديد، والمواد الغذائية الأُخرى خلال اليوم، فمثلا  يوجد الحديد في مصادر نباتية عدة، ومنها؛ حبوب الإفطار المُدعمّة، والأغذية التي تحتوي على الصويا، والمشمش، والخوخ المجفف، والمكسرات، والبقوليات، وخبز القمح الكامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.