موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

البرهان يؤدي القسم رئيسا للمجلس السيادي السوداني غدا

0 28
ميدل ايست – الصباحية

أعلن المجلس العسكري الانتقالي ، اليوم الثلاثاء، أن رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان سيؤدي القسم  ليتولى رئاسة المجلس السيادي والذي سيقود البلاد خلال المرحلة الانتقالية، بعد توقيع اتفاق بين قوى المعارضة السودانية والمجلس العسكري على قيادة مشتركة بين المدنين والعسكريين حتى الوصول إلى انتخابات.

وأعلن الناطق باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، شمس الدين كباشي أن الرئيس الحالي للمجلس العسكري الفريق عبد الفتاح البرهان ، سيكون رئيسا للمجلس السيادي، المشكل بموجب الاتفاق السياسي بين الأطراف السودانية لإدارة الفترة الانتقالية، والذي يتكون من 11 عضوا بينهم 5 عسكريين.

ومن المقرر أن يؤدي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، القسم، صباح غد الأربعاء، 21 أغسطس/ آب، أمام رئيس القضاء، ليتولى رئاسة المجلس السيادي.

وسيقود مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي الذي يحكم البلاد منذ أبريل نيسان عندما أطاح الجيش بالرئيس عمر حسن البشير.

 

المزيد : تحالف المعارضة السوداني تحدد أسماء المدنيين الخمسة في المجلس الانتقالي

 

كما نقلت مصارد عن قيادي بقوى الحرية والتغيير،  أنه قد تم التوافق على  مع المجلس العسكري على تولي امرأة منصب رئيس القضاء في الفترة الانتقالية، وهي “نعمات عبد الله محمد خير”، مشيرا إلى أنها “قاضية بالمحكمة العليا”.

ويتكون المجلس السيادي من 11 عضوا، 5 مدنيين ترشحهم قوى التغيير، و5 عسكريين يرشحهم المجلس العسكري، إضافة إلى عضو مدني آخر يتفق عليه الطرفان.

كما سيتم حل المجلس العسكري، بعد  الإعلان عن أسماء مرشحيه للمجلس السيادي، وتأدية اليمين الدستورية، أمام رئيس القضاء.

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية اضطرابات متواصلة في البلد العربي منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 نيسان/ أبريل الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989 – 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وتم التوقيع اليوم على الصيغة النهائية للإعلان الدستوري بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في الخرطوم وذلك بحضور شخصيات رسمية عربية وأفريقية ودولية.

 

ومن الشهود الموقعين على المراسم، رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي. كما وقع وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، والأمين العام المساعد للجامعة العربية خليل الزوادي، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.