موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

لماذا رفضت عائلة الناشطة السعودية لجين الهذلول طلب الإفراج عنها ؟

0 253
ميدل ايست – الصباحية

قالت عائلة الناشطة السعودية المعتقلة في سجون المملكة لجين الهذلول ، أمس الثلاثاء، أن السلطات السعودية عرضت الإفراج عن ابنتهم ، مقابل بيان مصور بالفيديو تنفي فيه العائلة كل التقارير عن تعرض لجين للتعذيب والإساءة الجنسية في السجن أثناء احتجازها، وهو ما رفضته العائلة.

وكتب وليد الهذلول شقيق لجين (30 عاما) على صفحته على تويتر قائلا : ” لا جديد، امن الدولة زار لجين في سجن الحائر للتوقيع على موافقة انها تخرج في تسجيل وتقول انها لم تتعرض لتعذيب”

وأضاف : “كان الاتفاق معهم ان توقع على تعهد فقط انها لم تتعرض لأي تعذيب ولهذا السبب بقينا صامتين. الظهور في فيديو انها لم تتعرض لتعذيب هذه مطالب غير واقعية”

لجين الهذلول التي احتفلت بعيد ميلادها الثلاثين في السجن ، اعتقلتها السلطات السعودية قبل أكثر من عام ، برفقة 12 من النشطاء في الدفاع عن حقوق المرأة، منذ أكثر من عام ، في الوقت الذي تقول فيه السعودية أنها سمحت للمرأة بقيادة السيارة بالإضافة إلى اسقاط نظام الولاية والسماح للمرأة بحضور الحفلات وهي المطالب التي كانت تسعى لجين ورفيقاتها إلى الحصل عليها ، حيث وصفتهم وسائل الاعلام المحلية بالنشطاء الخونة.

وكتبت شقيقتها لينا الهذلول على تويتر “عُرض على لجين اتفاق أن تنفي التعذيب ويتم الإفراج عنها”، وأضافت “مهما يحدث فإنني اشهد مرة جديدة على أن لجين تعرضت للتعذيب الوحشي والإساءة الجنسية”.

وأثارت القضية انتقادات دولية وغضبا في العواصم الأوروبية والكونجرس الأمريكي خاصة بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي على يد سعوديين داخل قنصلية المملكة في اسطنبول.

وقالت منظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان في السعودية إن ثلاثة من المحتجزات على الأقل، من بينهن الهذلول، تعرضن للحبس الانفرادي لأشهر وانتهاكات تشمل الصدمات الكهربائية والجلد والتحرش الجنسي.

ونفى مسؤولون سعوديون مزاعم تعرض الناشطات للتعذيب وقالوا إن احتجازهن جاء للاشتباه في إضرارهن بمصالح السعودية وتقديم الدعم لعناصر معادية في الخارج.

علياء الهذلول: شقيقتي لجين تعرضت للتعذيب والتحرش وتهديدات من سعود القحطاني
وفي مايو الماضي قالت علياء الهذلول في حوار خصت به قناة فرانس 24، إن شقيقتها لجين المعتقلة في السجون السعودية، إن شقيقتها تعرضت لتعذيب شديد، وتحرش جنسي وتهديدات بالتقطيع من سعود القحطاني مستشار ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وتحدثت الصحافية السعودية علياء الهذلول، عن حجم الانتهاكات التي تتعرض لها شقيقتها لجين الهذلول الناشطة الحقوقية، وغيرها من معتقلي الرأي، داخل السجون السعودية، بما في ذلك القمع التعذيب والعقاب الجماعي.

وأضافة علياء أن من بين التهم، تهمة التواصل مع منظمات تسعى لتحسين حقوق الإنسان مثل ( منظمة هيومان رايتس واتش) وبالإضافة إلا تهمة لم أستطع فهمها ، وهي المشاركة في المطالبة بالحقوق التي كفلتها الشريعة الإسلامية للمرأة، وكانه إقرار منهم بأي حقوق المرأة التي كفلتها الشريعة الإسلامية لا تطبق في السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.