موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

لحوم الأضاحي .. كيفية تقطيعها و تخزينها ؟

0 98
ميدل ايست- الصباحية

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تتساءل العديد من النساء حول طريقة تقطيع لحوم الأضاحي وتخزينها ، كما وتتساءل عن الوقت المناسب لتخزين اللحوم ، وكيفية التخلص من رائحة الأضحية داخل المنزل .

كيفية حفظ لحوم الأضاحي ؟

كما وتواجه بعض النساء مشكلة فساد لحوم الأضاحي سريعا بعد ذبحها ، والسبب وراء ذلك هو عدم حفظ الأضحية بعد الذبح بطريقة صحيحة وتركها لفترة طويلة خارج الثلاجة .

حيث لا يمكن ترك اللحوم خارج الثلاجة لوقت طويل بسبب ارتفاع درجات الحرارة ، لأنها تساعد البكتيريا على النمو بشكل سريع ، مما يؤدي إلى فسادها. لذلك لا يجب تركها خارج الثلاجة أكثر من ساعتين ، حتى تتشمع ونقلها سريعا للثلاجة والفريزى ، ويفضل حفظها بالرف تحت الفريزر .

وتتساءل السيدات عن كيفية تقطيع اللحوم و ما هي القطع المناسبة لطرق الطهي سواء لسلقها أو طهيها في الفرن ، وطرق الطهي الأخرى . لكل قطعة من اللحوم طريقة مفضلة للطهي ، بالنسبة لطريقة السلق القطع المفضلة لها هي ( الرقبة ، الموزة ، الرأس ، الكولاتة ) ، أما القطع المفضلة للشوي في الفرن فتحتاج لقطع لحم كبيرة مثل ( الريش ، السمانة ،  الموزة، الفخذ الزند، عرق الفلتو وعرق التريبيانكو ).

وأما بالنسبة للشوي فالقطع المناسبة هى ( الفلتو، البوفتيك، الشاورما ) ، ولتحضير لحم اليخنى أو الطاجن يستخدم  مكعبات كندوز، الموز، الانتركوت، العكاوى، السمانة، الكتف، الفخدة، وأما للحمة المفرومة فأفضل القطع لها هى وش الفخذ أو بواقى تنظيف اللحم وخاصة العروق.

اقرأ : الحجاج يتوافدون على صعيد جبل عرفة

ما هو الوقت المناسب لتخزين اللحم وطريقة حفظها ؟

ينصح الخبراء بضرورة تخزين اللحوم فى أقرب وقت عقب إحضارها للمنزل أو البدء فى طهوها، وهنا ينصح البعض بغسل اللحوم النيئة ولكن دائرة سلامة الأغذية والتفتيش العالمية توصى بعدم القيام بذلك خوفاً من انتشار البكتيريا.

ويتم تخزين اللحوم  فى عبوات وأكياس محكمة الإغلاق لحمايتها من الفساد ، أما اللحوم النيئة فيمكن أن تبقى لوقت قليل داخل الثلاجة فى حالة طهوها فى وقت قريب. حيث يمكن أن تحفظ نيئة لمدة 3 أيام بشكل آمن.

أما إذا كنت لا تنوي طهيها خلال اليومين المقبلين فيجب إبقائها مجمدة حتى لا تفسد وتنمو البكتيريا بها سريعاً. كما ويجب حفظ الخضار بعيدا عن اللحم .

كما وتم تقدير الوقت الكافي لتخزين اللحوم  فاللحم البقرى: يحفظ فى الثلاجة من 2 إلى 5 أيام، وفى الفريزر من 4 إلى 12 شهراً، بينما اللحوم المفرومة أو المحضرة كالكفتة: تبقى بين يوم ويومين فى الثلاجة، و3- 4 أشهر فى الفريزر، وعن لحم الخروف «الضانى»: يحفظ فى الثلاجة من 2 إلى 4 أيام وفى الفريزر من 8 إلى 12 شهراً.

 

وهناك أمور مهمة لمعرفة إذا كان اللحم فاسدا أو لا ، أولها لون اللحم من درجة اللّون الأحمر المعروفة إلى درجة لون أكثر ميلاً نحو اللّون الرّمادى الباهت، وذلك بسبب تزايد البكتيريا المسببة للعفن، ثانيا ظهور مادة لزجة وبقع العفن البيضاء أو الخضراء على سطحه فلمس اللحم أمر مهم فمن خلال ملمسه يمكن التأكد من سلامته أم فساده، بالإضافة إلى رائحة اللحم فاللحم الفاسد له رائحة لاذعة تدل على فساده، فبمجرّد ملاحظة هذه الرائحة فإنه من الواجب التخلص منه فوراً.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.