موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

كيفية الحصول على منح ممولة للدراسات العليا في الولايات المتحدة ؟

في الولايات المتحدة آلاف المنح لدراسة الماجستير أو الدكتوراة مجانًا

0 1٬443
ميدل ايست- الصباحية

يتجنب كثير من الطلاب العرب الولايات المتحدة أثناء بحثهم عن فرص و منح ممولة  للدراسة في الخارج، يرجع ذلك للظروف السياسية في بعض الأحيان، والأهم من ذلك ارتفاع أسعار الدراسة هناك.

منح مجانية في الولايات المتحدة

ولكن لا يعلم العديد من الطلاب أنه يوجد في الولايات المتحدة آلاف المنح لدراسة الماجستير أو الدكتوراة مجانًا ، إضافة لراتب سنوي يتراوح من 17 ألف إلى 36 ألف دولار أمريكي سنويًا، وهذا التقرير يمكن أن يُعتبر  بمثابة دليل على كيفية التقديم في جامعة من جامعات الولايات المُتحدة وما تريده الجامعة من متطلبات وكيفية التحضير لها.

العديد من فرص التمويل
المنح الدراسية

تتعدد أنواع المنح الدراسية من حيث الجهات المانحة أولًا:

  • فبعض المنح تقدمها حكومات مثل منحة الحكومة الأمريكية الشهيرة والمعروفة باسم «Fullbright».
  • أو يمكن أن تكون الجهة المانحة هي الجامعة نفسها، وفي هذه الحالة تختلف أنواع المنح على حسب التمويل الذي توفره كل جامعة، فهناك منح تسمى «Full Scholarship» وهذا يعني أن المنحة تغطي مصاريف الجامعات والإقامة والطعام، بالإضافة إلى مصروف شهري ضئيل يكفي احتياجات الطالب الإضافية. وهناك منح تسمى «Full Tuition Scholarship» وهذا يعني أن هذه المنحة تغطي فقط مصاريف الجامعة، وهناك نوع آخر من المنح الدراسية والذي يوفر فقط جزءًا من التمويل سواء كان هذا الجزء مساهمة في مصاريف الجامعة أم مساهمة في مصاريف الطالب الشخصية، وهذه المنح تسمى «Partial Scholarship».

 

Assistantship

مصطلح «Assistantship»، هو عبارة عن برنامج يقدم لطلاب الدراسات العليا في الولايات المتحدة، وفيه يعفى الطالب من مصاريف الجامعة نهائيًا ويحصل على مرتب شهري؛ في المقابل يؤدي الطالب وظيفة في الجامعة كباحث أو مدرس مساعد أو وظيفة إدارية يعمل بها الطالب مدة لا تتجاوز 20 ساعة إسبوعيًا، ويتم منح الـ«Assistantship» على حد سواء لبرامج «Stand-Alone Master»، وهي درجة الماجستير التي تستمر مدة سنتين، سنة منهما دراسية والسنة الأخرى ما بين تدريب عملي وأطروحة التخرج، ويتم تقديمه أيضًا بشكل أكبر لطلاب الدكتوراة الذين تستمر مهمتهم مدة ثلاثة سنوات، وطلاب الـ«Double Program»، التي يقدم فيها الطلاب بعد البكالوريوس مباشرة والتي تستمر مدة خمس سنوات، في نهايتها يحصل الطالب على درجة الدكتوراة، والقيمة المادية تكون من 20 ألف إلى 36 ألف دولار أمريكي سنويًّا.

الزمالة

«الزمالة» أو الـ«Fellowship» هي عبارة عن منحة من أجل تمويل الطلاب دراسيًا، مثل أن تقدم إحدى المؤسسات برنامج زمالة للطلاب للحصول على درجة الماجستير في برنامج ما من البرامج التي تقدمها تلك الجامعة، ويحصل الطالب في برنامج الزمالة على تمويل لكافة تكاليف الجامعة، بالإضافة إلى راتب شهري يغطي مصاريف الإقامة والمصاريف الشخصية، في المقابل تشترط بعض المؤسسات أن يؤدي فيها الطالب الحاصل على المنحة وظيفة مؤقتة بدوام جزئي بدون مقابل.

اقرأ : مقارنة شاملة بين سامسونج Galaxy S10E وآبل IPhone XR

 

يمكن الإطلاع على فرص التمويل من خلال موقع الجامعة الذي تريد أن تدرس بها، وغالبًا ما تكون فرصة التمويل مذكورة في البرنامج الذي تريد الحصول على الماجستير أو الدكتوراة فيه، وفي حالة عدم ذكرها؛ بالتأكيد سوف تجد فرصة التمويل في خانة التسجيل أو الـ«Admission» على الموقع الرسمي للجامعة.

ما خطوات التقديم على الدراسات العليا في الجامعة؟
  1.  يجب عليك أن تجد البرنامج المناسب لك، ولأن الولايات المتحدة يوجد بها أكثر من 4 آلاف جامعة؛ فمن الممكن أن تكون مهمة البحث في كل جامعة على حدة مستحيلة، لذلك يوجد الكثير من المواقع التي تسهل عليك هذه المهمة؛ مثل موقع «Find A Master» المخصص لبرامج الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية، وموقع «Master Portal» الذي يمكنك أن تجد عليه أي برنامج ماجستير في أي جامعة من جامعات العالم كله، ولكن سوف يتعين عليك تخصيص باحث الموقع لكي يقدم لك جامعات الولايات المتحدة فقط.
  2.  تجهيز متطلبات البرنامج، مثل ملف السيرة الذاتية وخطاب النوايا الذي تعبر فيه عن أسباب اختيارك لهذا التخصص واختيارك للجامعة، وعن خبراتك الأكاديمية والعملية السابقة في هذا المجال، فضلًا خططك المستقبلية أثناء دراستك في البرنامج وماذا ستفعل بعد الحصول على الدرجة العلمية. وبجانب خطاب الدوافع، يقدم الطلاب من واحد إلى ثلاثة خطابات توصية وهي نوعان؛ النوع الأكاديمي «Academic» ويكتبها مشرف أو معلم أكاديمي سابق ويمدح فيها قدرات الطالب الأكاديمية خلال مرحلته الجامعة، والنوع الآخرمن خطابات التوصية يسمى«Professional» ويكتبه مديرك السابق ويمدح فيه قدراتك العملية، وتحدد الجامعة عدد الخطابات ونوعها عند التقديم.
  3.  تجهيز شهادات اللغة واختبارات القبول في برامج الدراسات العليا في جامعات الولايات المتحدة، وهذه الشهادات مثل:

 

اختبار التويفل «TOEFL»

أو ما يعرف بــ«Test of English as a foreign language» وهو أحد اختبارات قياس القدرة اللغوية بالنسبة للغة الإنجليزية لتسهيل مهمة الدراسة والتواصل في البلدان الناطقة بالإنجليزية، ويحتاجه الراغبين في الدراسة في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ويتم تنظيمه من قبل هيئة ETS، ويقيس هذا الاختبار قدرات الشخص في أربع مهارات أيضًا هي القراءة والتحدث والاستماع والكتابة . ويمكن إجراء هذا الاختبار ورقيًا أو عن طريق الإنترنت.

 

اختبار الأيلتس « IELTS»

هو اختصار لكلمات«International English language testing system» ويعتبر واحدًا من أشهر اختبارات قياس اللغة الإنجليزية في العالم، وهو قياس لمدى قدرة الشخص على التواصل باللغة الإنجليزية من خلال أربعة فروع، وهي مهارات اللغة الأساسية التي تشمل الاستماع، والتحدث، والكتابة، والقراءة. تطلب غالبية المنح الدراسية اختبار أيلتس شرطًا من شروط التقديم وتزيد فرصة الشخص عند حصد درجات مرتفعة في الفروع الأربعة للاختبار في الفرع الأكاديمي للامتحان وهو الفرع الذي تشترطه الجامعات للتقديم، ويمكنك امتحان الأيلتس في المجلس الثقافي البريطاني «British Councel» أو مؤسسة «IDP».

اختبار «GRE»

أو «Graduate record examination» وهو أحد الاختبارات التي يتم تنفيذها لتقييم قدرات المتقدمين للدراسة الجامعية في مرحلة الدراسات العليا سواء الراغبين في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة، ويعتبر هذا الاختبار أحد أهم الاختبارات المطلوبة للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية والكثير من دول العالم المختلفة.

يقيس هذا الاختبار قدرات الممتحن بشكل كمي وكيفي ويتضمن ثلاثة أقسام:

1) القدرة على الاستنتاج من خلال النصوص.
2) الكتابة التحليلية والنقدية.
3) مهارات الاستنتاج الرياضي.

 

ويمكنك الحصول على هذا الاختبار من خلال مراكز مؤسسة ETS أو من فرع من فروع مؤسسة «الأميد إيست»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.