موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

جورجيا .. سياحة بين أحضان الطبيعة والمعالم التاريخية والحضارية

لا يحتاج أغلب العرب لتأشيرة دخول

0 718
ميدل ايست- الصباحية

شهدت السياحة في جورجيا إقبالا كبيرا في السنوات الأخيرة ، خصوصا السائحين العرب القادمين من الرحلات المنطلقة من المطارات السعودية المختلفة.

يتميز السفر إلى جورجيا بالسهولة واليسر ، فلا توجد به أي تعقيدات فيما يخص نظام التأشيرات، الفيزا، للمسافرين العرب، نعرض لكم في هذا المقال دليلا للسياح وللسياحة في أهم المناطق و الوجهات السياحية في جورجيا Georgia

السياحة في جورجيا

تتميز دولة جورجيا بطبيعتها الخلابة وشعبها الطيب المضياف مما جعلها وجهة سياحية عالمية في السنوات الاخيرة.

أتاحت جورجيا دخول أغلب المواطنين العرب إليها دون تأشيرة ، حيث أن مواطني الخليج العربي لا يحتاجون لتأشيرة لزيارة جورجيا : السعوديين ،الامارتيين ،البحرينيين ،العمانيين ،القطريين ، الكويتيين لا يحتاجون إلى تأشيرة.

أيضاً المقيمين في هذه الدول من مختلف الجنسيات لا يتطلب منهم الحصول على تأشيرة لزيارة جورجيا. ذلك بالاضافة الى مواطني لبنان والاردن الذين انضموا لقائمة الدول التي يمكن لمواطنيها دخول جورجيا بدون فيزا .

أما اليمنيين، السوريين،العراقيين من أسيا يلزمهم الحصول على تاشيرة مسبقاً . والمصريين، السودانيين، الجزائريين ،الليبيين، التونسيين والمغاربة من افريقيا يلزمهم الحصول على فيزا مسبقاً .

هذا طبقا لتحديثات عام 2019 بعد قرار الهجرة الى جورجيا الذي اتخذه الكثيرون بسبب تكلفة المعيشة المنخفضة في جورجيا . البعض تم خداعه بإمكانية التهريب من جورجيا الى اوروبا وهو الامر المستحيل تماماً . اجمالاً من الممكن القول ان جورجيا من الدول الآمنة في المعيشة والحياة مما جعلها وجهة هجرة للكثيرين.

اقرأ : منتجعات”شانغريلا” خيار مثالي لقضاء أجمل الأوقات خلال عطلة الصيف

تكلفة السياحة في جورجيا

تتميز جورجيا بأنها من أقل الدول الاوروبية في أسعار الخدمات السياحية.

يعشق المسافرون العرب جورجيا. حيث تعد السياحة في جورجيا مناسبة للعوائل و للشباب و للبنات ، فالكل يتذوق ويتمتع بجمالها ، حيث تتجول بنات العرب بكل حرية وأمان في تبليسي بنقابهم أو حجابهم ولا يتعرضون إلى أي مضايقات . كذلك يمكنك رؤية في شارع العرب (مرجانشويلي) في تبليسي مطاعم حلال مختلفة تركية وهندية وعربية.

التسوق و السياحة

تتنوع الأسواق التجارية في جورجيا تحديداً في المدن الكبرى على وجه الخصوص تبليسي و باتومي ففي تبليسي يمكنك تذهب الى :

  • مول ايست بوينت : ويقع على طريق المطار ويعتبر من اكبر الاسواق التجارية في تبليسي .
  • جاليريا مول : تم افتتاحه مؤخرا في وسط تبليسي بالقرب من ميدان الحرية .
  • تبليسي مول : ويقع في منتصف الطريق بين تبليسي والعاصمة متسخيتا .
  • أليافا بزار : ويمثل سوق للحرفيين وهو الاكبر في تبليسي ولا غنى عن اي مقيم في جورجيا عنه.
  • كيدوباني بزار : سوق للتكنولوجيا والادوات الكهربائية .
  • دراي بريدج ماركت : حيث يمكنك ان تجد الكثير من المنتجات القديمة (الانتيكات) والقيمة.
الأماكن السياحة في جورجيا

لنبدأ بسرد الاماكن السياحية في كل مدينة على حدى ولعلنا نبدأ بسرد المعالم السياحية في العاصمة تبليسي :

أماكن و مناطق سياحية في تبليسي

تتعدد الاماكن السياحية في تبليسي وتتنوع ولكن ما يجمع بينها جميعاً هو سحر الطبيعة وجمالها الذي يجعلك ان تقع في غرام المدينة العتيقة.

حصن ناريكالا تبليسي
حصن ناريكالا في تبليسي
مسجد الجمعة من اماكن السياحة في جورجيا
  • حديقة تاتسمندا Mtatsminda Park : وتقع غلى قمة جبل تاتسمندا الذي يعتبر الاكثر ارتفاعا في تبليسي وتناسب العائلات والشباب 
  • الحمامات الكبريتية : التي كانت سبباً رئيسيا في بناء تبليسي ويمكن معرفة المزيد عنها من هنا .
  • حديقة فاكى Vake Park : والتي تتميز بمساحتها الضحمة ووجود كابل النقل الهوائي ( التلفريك ) الذي ينقلك الى قمة الجبل لتتمتع بالمنظر الرائع .
  • بحيرة السلاحف turtle lake : والتي تتواجد على قمة جبل فاكى وتتميز بهدوئها ووجود الكثير من المطاعم والمقاهي حولها مما يجعل تناول وجبة في هذه المطاعم تجربة مميزة، كذلك مؤخرا يقوم الكثيرون بالسباحة في البحيرة.
  • حصن ناركالا Narikala fortress : ويعتبر الاقدم تاريخيا في تبليسي والاكثر شعبية بين السائحين في تبليسي .
  • مسجد الجمعة : المسجد الاثري الوحيد في تبليسي ويتواجد في موقع مميز بالقرب من ميدان شارديني وتقام فيه كل الصلوات ايضاً يجد به نسخة قديمة جداً من المصحف .
  • كاتدرائية ساميبا Tsminda Sameba Cathedral : اكبر كاتدرائية وتعتبر الكتدرائية الرئيسية للجورجيين المسيحيين الارثوذكس .

اماكن سياحية في باتومي

حديقة النباتات في باتومي
  • حديقة نباتات باتومي Batumi Botanical Gardens : أنشأت الحديقة في بداية القرن العشرين وتحتوي على تشكيلة متنوعة من النباتات النادرة من القوقاز وشرق اسيا والهيمالايا والمكسيك ونيوزيلاندا وامريكا الجنوبية واستراليا ومنطقة البحر الابيض المتوسط.
  • التنزه او ركوب الدراجات في Batumi Boulevard : حيث يمكنك الاستمتاع بالهواء النقي القادم من البحر الاسود محاطاً بالشجر الاخضر على جنبات الطريق فتجد تمثال علي ونينو المتحرك عن قصة حب علي الاذربيجاني ونينو الجورجية من قصص الادب الجورجي الخالدة، ايضاً برج الابجدية الذي يبلغ ارتفاعه 145 متراً مروراً بالعديد من المطاعم والمقاهي الرائعة.
  • استمتع بعرض الدولفين في حديقة 6 مايو : حيث تتراقص الدلافين على نغمات الموسيقى وتقوم بالحركات البهلوانية المبهرة كما يسمح لك بالتصوير والتقاط اجمل الصور مع الدولفين، ايضا النوافير الجميلة والمطاعم الراقية مما يجعلها تجربة لا تنسى.
  • ميناء باتومي : ينبغي عليك زيارة ميناء باتومي حيث يمكنك السير على ساحل البحر الاسود كما يمكنك الاستمتاع بأشهى الاكلات في المطاعم الراقية مع منظر رائع لامواج البحر التي لا تهدأ كما لا ننسى ان نخبرك انه يمكنك الذهاب في رحلة داخل البحر بالسفن السياحية .
  • تليفريك ارجو Argo Cable car : يأخذك التلفريك الى تل عالي حيث يمكنك الاستمتاع بالنظر الى باتومي من الاعلى كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الاستعراضات الشعبية الجورجية التاريخية.
  • حديقة ميترالا الوطنية Mtirala National Park : حيث شلالات المياه والمناظر الطبيعية الساحرة وتقع الحديقة بالقرب من باتومي وتعتبر من اجمل الاماكن السياحية في اقليم اجارا .
وجهات أخرى للسياح في جورجيا
سيغناغي مدينة الحب
مدينة Sighnaghi

اقليم كاخيتي kakheti : يعتبر اقليم كاخيتي من اجمل الاقاليم الجورجية يشتهر الاقليم ومدنه المختلفة بانتاج النبيذ الجورجي عالي الجودة . من اشهر و أهم مدن الاقليم هي مدينة سيغناغي Sighnaghi والتي تسمى بمدينة الحب تقع بالقرب من سيغناغي قلعة بودبي Bodbe والتي تعتبر مزارا سياحيا مهما ايضا من المدن الكبرى مدينة تيلافي Telavi ومدينة روستافي Rustavi .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.