المانجو ” ملكة الفواكه ” .. ما هي فوائدها الصحية ؟

فاكهة موسمية

108
ميدل ايست- الصباحية

تتربع المانجو على عرش الفواكه فقد أطلق عليها لقب “ملكة الفواكه”، فهي غنية بالعديد من العناصر والمواد الغذائية الضرورية للحفاظ  على الصحة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة.

اشتهرت المانجو منذ القدم في تهدئة المعدة وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والامساك، مشاكل القولون العصبي والبواسير، لاحتوائها على الألياف الغذائية .

فيما يلي أهم فوائد المانجو التي تعود على الصحة:
  • غنية بالفيتامينات والمعادن

تحتوي المانجو ، وهي فاكهة استوائية ، على العديد من الفيتامينات والمعادن فهي غنية بالبوتاسيوم والنحاس، وكل من فيتامين B6 (البيرودكسين) وفيتامين C وفيتامين E و فيتامين K، والبيتا كاروتين (فيتامين أ) والفوليت والنايسين وغيرها العديد.

 

  • السيطرة على ضغط الدم

تعد مصدر غني بالبوتاسيوم، فكل 100غم من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 ملغم بوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 ملغم صوديوم، والبوتاسيوم مهم جدا لموازنة السوائل في الجسم، كما و يساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية. ومهم لانقباض العضلات. وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الألياف الموجودة فيها يجعل لها دور كبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الامساك والبواسير، كما ووجد في المانجو أنزيمات تساعد على تهدئة المعدة وآلامها.

ومن المعروف أيضا بأن الألياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكالسيوم في الجسم وخفضها. مما يجعل لها دور في تعزيز صحة القلب والشرايين.

 

  • فوائد المانجو للجلد والعيون

تعتبر هذه الفاكهة مصدر ممتاز لفيتامين أ وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين والفلافونيدات، وكل 100 غرام من المانجو الطازجة يوفر 765 وحدة دولية أي ما يقارب 25% من الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين (A).

من المعروف دور فيتامين أ ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة الجلد والعيون وتحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد. كما وانها مهمة للحفاظ على صحة العين ومكافحة التكنس البقعي.

 

  • الوقاية من السرطانات ومكافحتها

تعد غنية جدا بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد مثل: البولفينوليك ( polyphenolic)، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والكاروتينات التي لها دور في الوقاية ضد سرطانات الرئة وسرطانات الفم.

وقد وجدت العديد من الدراسات الحديثة مؤخراً فعالية ودور كبير للمركبات ومضادات الأكسدة التي تحويها المانجو في الحماية ضد سرطان الدم وسرطان البروستاتا.

 

  • مفيدة لحميات زيادة الوزن

تعد نوعا ما عالية بالسعرات الحرارية بحيث أن كل 100 غم منها تمدنا بما يقارب 70 سعره حرارية.

هذا ما قد يجعلها نوعاً ما مفيده في حميات زيادة الوزن.

قد يعجبك ايضا