تغريدة مثيرة لكاتب سعودي: صلاة الجماعة سنة ليست واجبة .. ولماذا تُفرض الصلاة وتغلق المحال التجارية

132
ميدل ايست – الصباحية

أثارت تغريدة للكاتب السعودي محمد آل الشيخ، على حسابه على موقع تويتر ، دعا فيها إلى أن صلاة الجماعة سنة ليست واجبة ، وتسأل لماذا تفرض الصلاة في المساجد وتغلق المتاجرة ، وأثارت ردود أفعال غاضبة بسبب هذه الدعوة التي اعتبرت غريبة على المجتمع السعودي المحافظ، ويأتي ذلك في ظل موجة الانفتاح الغير مسبوق والتي تشهدها المملكة منذ تولى الملك سلمان.

وقال الكاتب محمد آل الشيخ والذي يكتب في صحيفة الجزيرة السعودية ، قال : “صلاة الجماعة عند الاحناف سنة وليست واجبة.وله ان يصليها منفردا، فلماذ تُفرض الصلاة في المساجد وتغلق المتاجر وفي الامر سعة؟..

وثارت موجة من الردود والانتقادات الغاضبة على دعوة الكاتب محمد آل الشيخ ، بأن صلاة الجماعة سنة عن الأحناف.

وعلق إبراهيم الربيعة على هذه الدعوة : ” أكثر ما أتعجب منه هو تزهيد الناس في الخير إذا كنت لا ترغب فيما عند الله من عظيم الاجر فلا تفسد على الناس اعمالهم ودّ الكسول أن كل الناس مثله”

ورد حساب فيلسوفة ” نحن نتبع قرآن وسنه وليس احنف وشافعي .. اول ماهاجر الرسول صل الله عليه وسلم ناخت ناقتهم في مكان ليكون بعدها مسجد ..ان شاء الله استوعبت الان ان الصلاة جماعة وليس سنه . الامر الاخر لو لم تكن الصلاة جماعة لما فرضها الله بالحرب !

عشنا وشفنا كثير لم أتوقع يوم من الأيام أن يطلع علينا شخص من بلاد الحرمين يناقش صلاة الجماعة في المساجد واجبة أو غير واجبة اللهم أقبضنا إليك غير فاتنين ولا مفتونين وأحسن ختامنا

 

ويدور نقاش حاد في المجتمع السعودي بين اغلاق المحال التجارية وقت الصلاة وعدم اغلاقها ،

  • وكان مجلس الوزراء السعودي أصدر، يوم الثلاثاء الماضي، قرارًا يقضي بالسماح للمحلات التجارية والمطاعم بفتح أبوابها على مدار الساعة، في تغيير جذري بعمل أسواق المملكة التي اعتادت أن تغلق أبوابها عند منتصف الليل.

وينص القرار الحكومي على ”السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، وذلك بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية – وفقًا للاعتبارات التي يقدرها – كما يحدد الأنشطة التجارية التي لا يسري عليها هذا المقابل، بحسب ما تقتضيه المصلحة العامة أو طبيعة تلك الأنشطة“.

بينما نشر حساب  “العربية السعودية” على موقع “تويتر”، نشر تغريدة نقلًا عن مصادر، توضح أن قرار السماح بفتح المحلات التجارية 24 ساعة يشمل “أوقات الصلوات”، وبعد وقت قليل من نشرها بادر الموقع بحذفها.

 

قد يعجبك ايضا