موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

حراك شعبي في محافظة المهرة اليمينة يرفض الوجود السعودي الإماراتي

95
ميدل ايست – الصباحية

شارك آلاف اليمنيين في محافظة المهرة شرق اليمن ، مساء الجمعة، في مظاهرات حاشدة تطالب برحلية، قوات التحالف السعودي-الإماراتي، ورفع المحتجون الأعلام اليمنية وصور الرئيس عبد ربه منصور هادي، ولافتات كتبوا عليها عبارات، بينها “المهرة ترفض الاحتلال السعودي الإماراتي” و”نعم للسيادة الأمنية”.

وطالب بيان صادر عن الوقفة الاحتجاجية، بإقالة محافظ المهرة راجح باكريت، متهمين إياه بتمرير وتنفيذ أطماع السعودية في السيطرة على المحافظة والعبث بالمال العام.

وأكد البيان “تمسك المحتجين بالمطالب المتمثلة برحيل القوات السعودية، وتسليم المنافذ البرية والبحرية وخروج كافة القوات من مطار الغيضة”، داعيا المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى التدخل وإنهاء الحرب التي أعلنتها السعودية.

وتتواجد القوات السعودية في محافظة المهرة منذ العام 2017 ، حيث تم ارسالة قوات تابعة “للتحالف العربي” بحجة مكافحة تهريب السلاح والمخدرات، وضبط الأمن في المحافظة، الأمر الذي رفضه الأهالي فيه حينها.

ويشكل موضوع التهريب في محافظة مهرة اهتمام متزايد من قبل الرئاسة والحكومة اليمنية وقوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

  • وتأتي هذه الاحتجاجات في ظل اتهام مجلس “الحراك الثوري الجنوبي” الإمارات، في وقت سابق، بالسعي لتفجير الأوضاع بمدن جنوبية في اليمن، في ضوء الانسحابات الأخيرة للقوات التابعة لأبوظبي في 4 مناطق استراتيجية بالبلاد.

وقال المجلس، في بيان، إن ما سماها الأدوات المحلية التابعة لما وصفه بـ”الاحتلال الإماراتي” تصعّد لإحكام قبضتها على مواقع الثروات النفطية والموانئ الحيوية ومناطقها.

وأضاف أن الإمارات تنوي الانفراد بسقطرى، وأن السعودية تخطط لبسط سيطرتها على المهرة، محاوِلةً إقحامها في الصراعات.

المزيد : تداعيات انسحاب الإمارات من الحرب في اليمن على التحالف العربي

وتمتاز المهرة بامتلاكها أطول شريط ساحلي باليمن يقدر بـ560 كم مطلة على بحر العرب، كما يوجد بالمحافظة منفذين بريين مع سلطنة عُمان هما “صرفيت” و”شحن”، إضافة إلى ميناء نشطون البحري.

وظلت السلطة المحلية وقوات الجيش والأمن بمحافظة المهرة، منذ اندلاع الأزمة اليمنية الأخيرة، موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وبعيدة عن الصراع المسلح الدائر بالبلاد.

وشارك نشطاء يمنيين على مواقع التواصل الإجتماعي حراك أهالى محافظة المهرة ، وذلك على وسم #المهره_تطالب_طرد_السعودية ، حيث وصفوا التواجد السعودي بالاحتلال الأجنبي لليمن ، مثمنين هذا الحراك وأهدافه في طرد السعودية.

قد يعجبك ايضا
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .