موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

بالصور .. تفاصيل زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للإمارات

0 86
ميدل ايست – الصباحية

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أمس الاثنين ، عن زيارة سرية لم يجر الإعلان عنها رسميا بالإمارات، قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي ، إسرائيل كاتس إلى أبو ظبي أمس الأحد، والتقى خلالها مسؤولين إماراتيين.

قال حساب “إسرائيل بالعربية” التابع لوزارة الخارجية، إن  كاتس قام بزيارة إلى أبو ظبي “وشارك في مؤتمر الأمم المتحدة لشؤون البيئة، وأجرى عدة لقاءات، بينها لقاء مع مسؤول كبير في الإمارات”.

بينما تجاهلت  الحكومة والصحف الإماراتية الرئيسية خبر الزيارة، أو الإعلان عنها مسبقا أو مناسبتها، أو لقاء كاتس بالمسؤولين الإماراتيين، أو نقل صور تجول الوزير الإسرائيلي بمسجد الشيخ زايد.

وأوضح بيان للخارجية الإسرائيلية أن كاتس اجتمع مع مسؤول إماراتي كبير، دون ذكر اسمه، حيث بحثا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والإمارات.

وحسب البيان، فقد بحث كاتس الجوانب الإقليمية والعلاقات بين الجانبين، والحاجة إلى التعامل مع تهديدات إيران، وتطويرها للسلاح النووي والصواريخ ودعمها لـ”العنف والإرهاب” ضد المصالح الإقليمية.

واشار البيان إلى أن الوزير الإسرائيلي تطرق لمبادرة “مسارات السلام الإقليمي” التي تشتمل على اتصال اقتصادي واستراتيجي بين المملكة العربية السعودية ودول الخليج عبر الأردن وشبكة السكك الحديدية الإسرائيلية وميناء حيفا(الإسرائيلي) على البحر الأبيض المتوسط.

وأوضحت الخارجية الإسرائيلية أن كاتز زار الإمارات في إطار مشاركته في مؤتمر لبرنامج المناخ التابع للأمم المتحدة، وأجرى هناك محادثات مع الأمين العام للمنظمة العالمية، أنطونيو غوتيريش، وكذلك مع مسؤول إماراتي رفيع.

ونقلت صفحة “إسرائيل بالعربية”، عن الوزير كاتس، قوله: “أنا متحمس للتواجد هنا في أبوظبي لتمثيل مصالح دولة إسرائيل مع دول الخليج. هناك تقدم ملحوظ في العلاقة بين إسرائيل ودول المنطقة. وسأواصل العمل مع رئيس الوزراء نتنياهو لتعزيز سياسة التعاون بناءً على قدرات إسرائيل في المجالات المدنية، الأمن والمخابرات”.

وشهدت والعلاقات بين أبوظبي و”تل أبيب” شهدت تطوراً غير مسبوق في الشهور الأخيرة، حيث تجاوزت اللقاءاتِ الدبلوماسيةَ السرية والعلنية بين الجانبين بصورة دورية، حتى تخطت العلاقات التجارية والاقتصادية المنفتحة، ووصلت إلى مرحلة “التطبيع في الجو” وإجراء مناورات عسكرية مشتركة.

 

وزار كاتس خلال وجوده بأبو ظبي مسجد الشيخ زايد، والتقط فيه عدة صور ، وهو المسجد الذي أضحى مزارا يلتقط فيه المسؤولون الإسرائيليون الصور كلما زاروا العاصمة أبو ظبي .

 

وانتشرت صورة للوزير الإسرائيلي في مسجد الشيخ زايد، أكبر مساجد الدولة، خلال وجوده في مدينة أبوظبي، وهو المسجد الذي سبق أن زاره عدد من المسؤولين الإسرائيليين.

 

زيارة

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.