موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الحرس الثوري الإيراني يقول أنه اسقط طائرة تجسس أمريكية فوق مضيق هرمز

59
ميدل ايست – الصباحية

قالت وكالة سباه نيوز، التى تعد ناطقة باسم الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس إن الحرس الثوري أسقط طائرة “تجسس” أمريكية مسيرة في إقليم هرمزجان بجنوب البلاد.

 

وبثت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء نفس التقرير وذكرت أن الطائرة المسيرة من طراز آر.كيو-4 غلوبال هوك.

 

وجاء في التقرير الوارد على الموقع الإلكتروني التابع للحرس الثوري “أُسقطت حين دخلت المجال الجوي الإيراني قرب منطقة كوه مبارك بالجنوب”.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، إن موقف بلاده هو رفض التفاوض مع الولايات المتحدة في ظل العقوبات الاقتصادية التي تفرضها على إيران، مؤكدا كذلك إسقاط القوات الجوية الإيرانية لطائرة أمريكية مسيرة قبل ساعات.

وقال سلامي في خطاب له اليوم الخميس: “المفاوضات هي منطق الاستسلام، وأمريكا في المفاوضات تريد أن تسلب أسلحتنا الدفاعية، والشعب الذي تسلب أسلحته يصبح ضعيفا في الحرب”.

وعلق سلامي، “إسقاط طائرة التجسس الأمريكية يحمل رسالة واضحة وصريحة ودقيقة أن المدافعين عن حدود إيران جاهزون لأي اعتداء على البلاد” و “لا نستطيع أن نثق بأمريكا مع كل هذا التاريخ من العداء تجاهنا”.

مسؤول عسكري يقر بمحاولة اسقاط طائرة

و قال مسؤول بالجيش الأمريكي فضل الكشف عن هويته ، إن طائرة أمريكية مسيرة (درون) أسقطت بصاروخ إيراني، في المياه الدولية، صباح الخميس.

وبين المسؤول أن الطائرة “كانت تحلق في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية.

وأكد الجيش الأمريكي أمس الأربعاء محاولة من جانب إيران لإسقاط طائرة أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي، كما أكد إسقاط واحدة في السادس من يونيو من قبل مليشيات الحوثي المتحالفة مع طهران في اليمن.

 

وتقول شركة نورثروب غرومان المصنعة لهذه الطائرة المسيرة على موقعها الإلكتروني إنها قادرة على التحليق على ارتفاعات عالية لأكثر من 30 ساعة وجمع صور شبه آنية وعالية الجودة لمناطق واسعة في كل أشكال الطقس.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي من الاتفاق النووي الذي أبرم في عام 2015 بين إيران وقوى كبرى، وأعاد فرض عقوبات على طهران.

وتزايدت المخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية منذ هجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان الأسبوع الماضي وعلى أربع ناقلات قبالة سواحل الإمارات يوم 12 مايو أيار، وكلها وقعت بالقرب من مضيق هرمز وهو ممر رئيسي لنقل إمدادات النفط العالمية.

قد يعجبك ايضا