موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ترامب يتوعد إيران .. ارتكبت خطأ كبيرًا جدًا .. وظريف يرد

0 56
ميدل ايست – الصباحية

في لهجة تصعيدية جديدة، توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس، جمهورية إيران وذلك عقب تبنيها إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار فوق مياه مضيق هرمز ، قال ” ارتكبت خطأ كبيراً جداً “

ترامب توعد في تغريدة مقتضبة للغاية، إن “إيران ارتكبت خطأ كبيرًا جدًا”، وذلك بعد ساعات من إعلان الحرس الثوري الإيراني إسقاط طائرة أمريكية مُسيرة جنوبي إيران.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصحفيين ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستضرب إيران ردا على إسقاط طائرة أمريكية مسيرة “ستعرفون قريبا”.

ووصف ترامب، في تصريحات للصحفيين قبل اجتماعه مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، تصرف إيران بأنه “خطأ جسيم” لكنه أبقى الباب مفتوحا أمام إمكانية إجراء محادثات مع إيران.

وقال ترامب أيضا إن إدارته لديها وثائق بأن الطائرة المسيرة كانت تحلق فوق المياه الدولية لا فوق الأراضي الإيرانية مثلما قالت طهران.

ارتكبت خطأ جسيما، وذلك في إشارة إلى قيامها بإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار. الرد الإيراني جاء سريعا إذ اتهم وزير خارجيتها واشنطن بالكذب.

المزيد : الحرس الثوري الإيراني يقول أنه اسقط طائرة تجسس أمريكية فوق مضيق هرمز

ولم يتأخر الرد الإيراني طويلاً على تهديدات ترامب 

واتهم  وزير خارجية إيران  محمد جواد ظريف الولايات المتحدة بالكذب بشأن مكان وجود الطائرة الأمريكية بدون  طيار عند إسقاطها، قائلا إن  الطائرة دخلت  في المجال الجوي الإيراني. وكتب ظريف في تغريدة على موقع تويتر: “إن الولايات المتحدة تشن إرهابا اقتصاديا ضد إيران،  وقامت بعمل سري ضدنا ، والآن تخترق أراضينا”.

وحذر ظريف قائلا: “إننا لا نسعى إلى الحرب،  ولكننا سوف ندافع عن سماواتنا وأراضينا  ومياهنا بقوة”. وكشف ظريف أن بلاده عازمة على إحالة قضية الطائرة الأميركية “أمام الأمم المتحدة” لتثبت أن “الولايات المتحدة تكذب” وقد اعتدت على إيران.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن في وقت سابق اليوم إن الطائرة بدون طيار “غلوبل هوك” أسقطت بصاروخ في أجواء خليج عمان، وذلك بعد انتهاكها المجال الجوي الإيراني. في المقابل قالت واشنطن إن طائرة المراقبة المسيرة كانت تحلق في المجال الجوي الدولي منددة بـ “هجوم غير مبرر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.