مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك .. الشاب الذي غير العالم بأفكاره

من البداية إلى القمة

134
ميدل ايست – الصباحية

مارك زوكربيرج اسم لابد أن الكثير سمعه به، فبفضل هذا الشاب الطموح استطاع أن يجمع ملايين البشر تحت مظلة (الفيسبوك) ، الذي أضحى وسيلة التواصل الأولى في العالم، ويعتبر مارك سادس اغنى رجل في العالم، سنتعرف في هذا المقال على مارك كيف بدأ وماهي سياسة ( فيسبوك الحالية).

مارك زوكربيرج

نشأ مارك في الولايات المتحدة الامريكية لعائلة ياهودية متعلمة فوالده طبيب و والدته طبيبة نفسية، لكن مارك لم ينهج نهجهم فقد كان من الاشخاص المتعلقين بعالم الحاسوب و البرمجة و تطوير المواقع الاجتماعية، فمن هو مارك ؟ و كيف كانت حياته الشخصية و المهنية ؟

ولد مارك زوكربيرج في الرابع عشر من أيار عام 1984، لأبوين يعملان في مجال الطب، في إحدى قرى مدينة وايت بلنز في ولاية نيويروك، لقد كان مارك شغفا في البرمجة منذ نعومة أظفاره، و الجدير بالذكر أن إهتمامه الأول كان بإيجاد طرق الكترونية للتواصل، حيث كان أول ما أنتج في عالم البرمجيات، تطبيق يساعد العاملين في مكتب والده للتواصل معه، و انتقل فيما بعد إلى عالم ألعاب الفيديو، و كان وقتها لم ينهي المرحلة الإعدادية بعد.

فيما بعد قام مارك بتطوير مشغل ميديا يعتمد على الذكاء الصناعي في اكتشاف الرغبات الموسيقية للمستع، و إغرى هذا المشغل الكثير من الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت، و التي حاولت إبرام اتفاقية مع مارك للحصول على هذا المشغل، كما عرضت عليه الانظمام إلى فريق المطورين في الشركة إلا أنه رفض ذلك.

و اختار إكمال دراسته الجامعية في جامعة هارفرد، ومن داخل غرفته في جامعة هارفرد أطلق مارك أول نسخة من موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك, و ذلك داخل حدود الجامعة، و لقي الموقع انتشارا كبيرا بين طلابها، وعندما لاحظ مارك الإقبال الشديد على موقع التواصل الاجتماعي الذي أسسه بفكرة فردية منه، قرر هو و مجموعة من أصدقائه الذين كانوا معه في كلية الحاسب الألي الانتقال إلى مدينة  بالو ألتو في كاليفورنيا، و استأجر منزلا صغيرا وقتها، كان منزله و مكان عمله في ذلك الوقت.

أما الأن فشركة فيس بوك تملك أكثر من 7 عمارات و أبنية جانية أخرى، هي الأن المقر الرسمي لموقع الفيس بوك.مارك الذي أتم الخامس والثلاثين من عمره, مهتم باللغات الصعبة, و هو يحاول تعلم اللغة الصينية, و مهتم أيضا بثقافتهم, و طريقة اللباس التقليدي لهم, و يخصص لذلك وقتا محددا خلال يومه المليئ بالمشاغل.

زواج مارك 

تزوج مارك زوكربيرج وهو في عمر 28 من عام 2011 فتاة تسمى بريسيلا تشان التي تخرجت من كلية الطب وقد عقدا قرانهما في حفل صغير و خاص حتى ان عدد المدعوين لم يتجاوز 100 شخص.

ثروة مارك زوكربيرج

كشفت بعض الصحف و التقارير الاقتصادية أن مارك زوكربيرج هو أغنى رجل في العالم، فقد ارتفع سعر السهم لشركة فيسبوك ليصل الى 13% وبذلك أصبحت الشركة ذات قيمة بلغت 80 مليار دولار اميريكي، ففي عام 2004 كانت قيمة فيسبوك السوقية صفر وبعد عام اصبحت تبلغ 3 مليون دولار تقريبا وصولا الى عام 2006 فقد اصبحت القسمة السوقية للفيسبوك تقدر ب 238 مليون دولار وبعد عام تقريبا قفز الفيسبوك قفزة نوعية ليبلغ 6.5 مليار دولار تقريبا، ووصولا الى 2015 اصبحت قيمة الفيسبوك السوقية تبلغ 47 مليار دولار من قيمة الأسهم وبذلك حصل مارك زوكربيرج على كامل ثروته ابتداءا من الصفر، فهو شاب اجتهد وكون نفسه من لا شيء.

قد يعجبك ايضا