مسلسلات ماراثون دراما رمضان 2019 في مصر

شهدت الأيام الأولى من رمضان بداية الصراع بين الفضائيات المصرية على أولوية عرض المسلسلات

226
ميدل ايست- الصباحية

تركت الأيام الأولى من شهر رمضان الانطباع الأول على أهم مسلسلات ماراثون دراما رمضان 2019، وقد خطفت مسلسلات الحركة والأكشن الأنظار من الجميع.

كما وشهدت الأيام  الأولى بداية الصراع بين الفضائيات المصرية على أولوية عرض المسلسلات، أزمة مرشحة للتصاعد، بعد بيع حقوق عرض المسلسلات لعدد كبير من الشاشات من دون تنسيق رسمي، وقد أصر المجلس الأعلى للإعلام على وضع بصمته ببيان شديد اللهجة، أكد فيه قرب “منع عرض” بعض المسلسلات لأسباب أخلاقية.
أهم مسلسلات ماراثون دراما رمضان 2019

1- تصدر النجم أحمد السقا تريند “تويتر” بعد عرض الحلقة الأولى من مسلسله الجديد “ولد الغلابة”، والتي شهدت مفاجأة من العيار الثقيل، فقد تألق النجم تامر حسني وظهر وهو يبيع “جلاليب صعيدي”، وخلال سير الأحداث تقابل محمود شلبي وتامر حسني مع عيسى مدرس التاريخ “أحمد السقا”، وتحدّثا عن ظلم وقهر “الدنيا”، وما يتعرضون له في الحياة.

2- وقد أصر الفنان محمد رمضان على تضمين الحلقة الأولى من أعماله مشهدًا له وهو عارٍ بصحبة إحدى بطلات المسلسل، فعلها العام الماضي مع النجمة وفاء عامر في مسلسل “نسر الصعيد”، وتكرر المشهد بتفاصيله نفسها تقريبًا ، مع الفنانة نسرين أمين ضمن أحداث الحلقة الأولى لمسلسل “زلزال”.

3- في بداية حلقات الجزء الثالث لمسلسل “كلبش” ، عاد النجم أمير كرارة من الموت  ، وقد كاد أن يموت نهاية الحلقة، التي شهدت كشف مخططات وزارة الداخلية من أجل زرع سليم الأنصاري “أمير كرارة”، وإقحامه داخل واحدة من أخطر التنظيمات الإرهابية التي تستهدف المنطقة العربية والدول المجاورة لمصر، تحت اسم “سعد أبو العربي”، لأنّ الجميع يظن أنّ سليم الأنصاري توفي في نهاية الجزء الثاني، ولكن يتم كشف هوية سليم الأنصاري ويحاول التنظيم التخلص منه، فيلجأ للسفارة المصرية لكي يتمكن من العودة إلى القاهرة، بعد مطارة مثيرة مع أنصار الجماعة الإرهابية.

4- يبدأ النجم مصطفى شعبان ، للعام الثاني على التوالي ، الحلقة الأولى في مسلسله بمأساة تقلب حياته رأسًا على عقب، وكما فقد والدته في مسلسل “أيوب ” العام الماضي، فقد أولاده في حادث أليم بالحلقة الأولى من مسلسله: “أبو جبل”، وكشفت أحداث الحلقة عن صراع يجمع مصطفى وأشقائه، كما أعلن طلاقه من الفنانة عائشة بن أحمد بسبب إهمالها في رعاية الأطفال.

5- بدأ الفنان ياسر جلال الأحداث الأولى من مسلسل “لمس أكتاف”، بمطاردة قوية لـ صبحي الطيار، نجح في نهايتها في الوصول إليه، وكاد أن يُلقي به من فوق إحدى البنايات، ودارت أحداث الحلقة حول المصارع أدهم – ياسر جلال – الذي يتسبب فى إحداث شلل لصديقه، أثناء تنافسهما في إحدى المسابقات الرياضية ، وهو ما يودي إلى قطع علاقتهما، إلا أنّ الأخير يستنجد به بعد سنوات طويلة، للبحث عن نجله الذي اختفى فى ظروف غامضة، ويبدأ أدهم رحلة بحث عن نجل صديقه، لتنتهي أحداث الحلقة الاولى بالعثور على الصغير متوفّيًا داخل إحدى الشقق.

6- خطف مسلسل “زي الشمس” الأنظار بشارته الموسيقية، بعدما أطلقتها شركة “ناي” المملوكة للنجم عمرو دياب، قبل ساعات قليلة من بدء عرض المسلسل، ودارت أحداثه الأولى للتعريف بالعالم الذي تعيش به نور، “دينا الشربيني” في مسلسلها “زي الشمس”، للمخرج سامح عبد العزيز، كشفت لنا عن عالمَيْن، الأول في لندن حيث تعمل محامية وتبدأ علاقة عاطفية مع صديقها في العمل أحمد داود، والثاني في مصر، حين تعود مسرعة بعد خبر اختفاء شقيقتها لأيام، لتحلم نور بأنها ماتت غرَقًا، وتصبح عالقة بين الحب وخيالات جريمة القتل.

اقرأ أيضا: يوتيوب يهنئ دنيا سمير غانم بعد نجاح “بدل الحدوتة 3”

وقد انتهى أول أيام ماراثون دراما رمضان 2019 في مصر ببيان حازم، من المجلس الأعلى للإعلام، بعدما تبين أنّ تعليماته حول التزام الذوق العام، والابتعاد عن المشاهد الخادشة والألفاظ السوقية، لم يتم تنفيذها بدقة، والأغرب أنّ البيان تضمّن إشارة لعرض بعض المسلسلات من دون الحصول على موافقة الرقابة، مهددًا بمنع عرض هذه المسلسلات ووقف بث القنوات الفضائية نفسها.
ويلاحظ تناقص تفاعل الجمهور المصري مع المسلسلات الممنوعة من العرض عبر موقع اليوتيوب، ويبلغ عددها 15 مسلسلًا، ورغم تهكير الموقع “الرسمي” لعرض المسلسلات، وتسريبها لمواقع مجانية، ظل التفاعل ضعيفًا.
صراع بين القنوات المصرية

وقد بدأ صراع القنوات الفضائية المصرية على مواعيد بث مسلسلات رمضان 2019 مبكّرًا، بعدما تلقت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام، أول نزاع على مسلسل النجمة إيمي سمير غانم “سوبر ميرو”، تقدمت بها شبكة قنوات “صدى البلد”، وأكدت فيها أنها تتضرر من ممارسات غير مشروعة تمارَس ضدها من قبل قنوات “النهار”، التي تدخلت عند منتج العمل السبكي، لمنعه من تسليم حلقات المسلسل، رغم أنها لا تملك الحقوق الحصرية.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا