موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

السعودية تُقر بتعرض منشآت نفطية لهجوم بطائرات دون طيار من قبل الحوثي

الحوثي .. 7 طائرات مسيرة نفذت هجمات طالت منشآت حيوية سعودية

0 40
ميدل ايست – الصباحية

أقر وزير الطاقة السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح، تعرض محطتي ضخ نفط لهجمات بطائرات دون طيار مفخخة صباح اليوم، في وقت أعلن جماعة أنصار الله الحوثية، المسؤولية عن تنفيذ سلسلة هجمات بطائرات مسيرة على منشآت نفطية حيوية سعودية.


وقال الفالح: “ في صباح اليوم تعرضت محطتا ضخ لخط الأنابيب شرق – غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، لهجوم من طائرات “درون ” بدون طيار مفخخة”، واصفاً الحادث بأنه عمل إرهابي ”جبان“ بعد يومين من تعرض ناقلتي نفط سعوديتين للتخريب قبالة ساحل الإمارات.

وأشار وزير الطاقة السعودي إلى أن الهجوم خلف أضرار محدودة وتم السيطرة عليها، مشيراً إلى شركة النفط “أرامكو” أوقفت عملية ضخ الوقود عبر خط الأنابيب، ويجرى تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي.

بدوره أعلن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة السعودية، أنه حدث “استهداف محدود” لمحطتي الضخ البترولية، التابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض.

وعقب الهجوم الحوثي على المنشآت النفطية أعلنت وكالة “رويترز” عن ارتفاع في أسعار النفط بعد نشر أنباء الهجوم على محطي ضخ تقعان على مسافة نحو 320 كيلومترا غربي العاصمة الرياض. وارتفع سعر خام القياس الأوروبي برنت 1.38 بالمئة ليجري تداوله بسعر 71.20 دولار للبرميل في الساعة 1114 بتوقيت جرينتش.

ويأتي هذا الهجوم بعد يومين من الهجوم على ناقلات نفط قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي، بينهم ناقلتان سعوديان وأشار الفالح إلى أن الاستهداف ليس للملكة فقط ، بل هو استهداف أمدادات الطاقة للعالم والاقتصاد العالمي :

وأضاف الوزير أن الهجمات ”تثبت مرة أخرى أهمية التصدي لكافة الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية بما في ذلك ميليشيات الحوثي في اليمن المدعومة من إيران“.

وأعلنت أرامكو إنها أغلقت مؤقتا خط الأنابيب شرق-غرب المعروف باسم بترولاين لحين تقييم الأضرار. وينقل خط الأنابيب الخام من الحقول الشرقية في المملكة إلى ميناء ينبع الواقع على البحر الأحمر.

المزيد : ما وراء حرق السفن التجارية في ميناء الفجيرة الإماراتي

 

وكانت جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية، قد اعلنت المسؤولية عن تنفيذ سلسلة من الهجمات بطائرات مسيرة على منشآت حيوية سعودية، و أقرت الرياض بتعرض محطتي ضخ للوقود تتبعان لشركة أرامكو إلى استهداف محدود، وذلك بالقرب من العاصمة السعودية الرياض

وقالت قناة “المسيرة” الحوثية، إن سلاح الجو التابع لجماعة ” أنصار الله ” الحوثية واللجان الشعبية، نفذ عملية عسكرية كبرى ضد أهداف سعودية، ونقلت القناة عن مصدر عسكري حوثي القول ، تأكيده أن “7 طائرات مسيرة نفذت هجمات طالت منشآت حيوية سعودية”، دون أن تحدد الأهداف أو متى وقعت الهجمات.

وأشار المصدر أن “هذه العملية العسكرية الواسعة تأتي ردا على استمرار العدوان والحصار على أبناء شعبنا”، مضيفا أن “أنصار الله مستعدة لتنفيذ المزيد من الضربات النوعية والقاسية في حال استمر العدوان والحصار الجائر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.