موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

النائبتان إلهان عمر ورشيدة طليب تغردان حول العدوان الأخير على غزة

أدى العدوان الإسرائيلي إلى استشهاد 29 فلسطينيا وإصابة العشرات

0 18
ميدل ايست- الصباحية

شجبت النائبتان في الكونغرس الأمريكي إلهان عمر، ورشيدة طليب العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي أدى إلى استشهاد 29 فلسطينيا وإصابة العشرات.

النائبتان تغردان حول العدوان الأخير على غزة

في تغريدة لها ، تساءلت طليب على حسابها بتويتر :”متى سيتوقف العالم عن تجريد شعبنا الفلسطيني من الحرية؟”، وأضافت: “إسرائيل تستمر في عدم تحمل المسؤولية، وتمارس الاضطهاد، وتستهدف الأطفال والأسر الفلسطينية”.

فيما تساءلت عمر قائلة: “كم من الأطفال يجب قتلهم حتى تنتهي دائرة العنف؟ (..) لا يمكن استمرار الوضع الراهن للاحتلال والأزمة الإنسانية في غزة، العدالة الحقيقية فقط هي التي يمكنها تحقيق الأمن والسلام الدائمين”.

 

حيث تم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل بوساطة مصرية لإنهاء التصعيد الأخير في قطاع غزة الي استمر ثلاثة أيام .

فقد أدت مئات الغارات المدمرة التي شنتها طائرات الاحتلال، إلى استشهاد 29 فلسطينيا منذ بداية العدوان الإسرائيلي الجمعة الماضي، من بينهم صبي يبلغ من العمر 12 عاما، وامرأتان حبليان. وتدمير العديد من المنشآت العامة والمباني السكنية، ومواقع ونقاط تابعة للمقاومة الفلسطينية في غزة.

إدانات واسعة

وقد أدان نيكولاي ملادينوف، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط ، أعمال العنف الأخيرة، وقال إن الأمم المتحدة تعمل مع الجانبين للتهدئة.

أما الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش،  فقد أدان في بيان “بأقوى العبارات” إطلاق صواريخ على إسرائيل.

أكد في البيان: “يحث (الأمين العام) جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والتهدئة الفورية، والعودة إلى التفاهمات، التي جرت خلال الأشهر القليلة الماضية.”

أمريكا تدعم إسرائيل

أما عن الموقف الأمريكي ، فقد قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في حديث لشبكة فوكس نيوز أمس الأحد، إن الإسرائيليين “لديهم كل الحق في الدفاع عن أنفسهم” من الهجمات الصاروخية.

وأضاف: “آمل أن نتمكن من العودة إلى وقف إطلاق النار، الذي كان ساري المفعول طيلة أسابيع، والذي تم التمسك به بشكل كبير قبل التطورات الأخيرة”.

الاتحاد الأوروبي دعا،  الأحد ، إلى “الوقف الفوري” لإطلاق الصواريخ.

بدوره ، أدان وزير الخارجية الإيراني ما وصفه بالهجمات الإسرائيلية “الوحشية” على غزة، منتقدا “الدعم الأمريكي غير المحدود” لإسرائيل.

وقد قالت منظمة أنقذوا الأطفال “سيف ذا تشيلدرن” أنها اضطرت إلى تعليق جميع برامجها، باستثناء البرامج الضرورية في قطاع غزة.

وأشار جيريمي ستونر، المدير الإقليمي للمنظمة بمنطقة الشرق الأوسط، إن المنظمة “منزعجة للغاية” إزاء الارتفاع السريع لعدد الضحايا على كلا الجانبين، ودعا إلى وقف التصعيد.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.