موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الكونغرس الأمريكي يقر مشروع إنهاء دعم حرب اليمن

ترامب تعهد باستخدام الفيتو للمرة الثانية ضد قرار الكونغرس

0 53
ميدل ايست –

أقر الكونغرس الأمريكي ، أمس الخميس بالغالبية على مشروع قرار يقضي بإنهاء الدعم الأمريكي المقدم للتحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن ، وهذا يشكل رفضا واضحاً لسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الداعم للسعودية .

وحظي القرار بموافقة أغلبية مجلس الشيوخ 247 نائباً مقابل رفض 175، وذلك بعدما انضم 16 نائباً من الحزب الجمهوري إلى الأغلبية الديموقراطية الذي يقود مجلس النواب، فيما تعهد ترامب باستخدام الفيتو للمرة الثانية ضد التشريعات.

ويسعى القرار، الذي صُوت عليه على بشكل متكرر في كل من مجلسي النواب والشيوخ، منذ العام الماضي، إلى إنهاء التدخل العسكري الأمريكي في الحرب الدائرة باليمن.

 

المزيد : مجلس الشيوخ الأمريكي يناقش اليوم اتهام السعودية بمقتل الصحفي خاشقجي ودورها في حرب اليمن

وقال النائب إليوت إنجيل، الرئيس الديمقراطي للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، قبل التصويت: «سيتعين على الرئيس مواجهة حقيقة أن الكونغرس لم يعد يتجاهل التزاماته الدستورية عندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية».

وعلق السيناتور بيرني ساندرز، الذي قدم مشروع القانون، في تغريدة على تويتر احتفالاً بتمريره، قائلاً: إنه “موقف واضح ضد الحرب والمجاعة”.

ويتعين على الرئيس الأمريكي بعد إقرار مشروع القانون أن يقوم بإعطاء ختم الموافقة قبل سريان مفعوله، ولكنه لوح باستخدام “الفيتو”، وفي حالة استخدامه يتعين على ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي دعمه من أجل التغلب على تعطيل ترامب للمشروع.

ويعيش اليمن منذ أربع سنوات كارثة انسانية هي الأشد قسوةكما وصفتها الأمم المتحدة والتي أدت إلى مقتل عشرات الألاف ، وتدهور الخدمات الأساسية بالإضافة إلى حدوث المجاعة ، نتيجة الحرب الدائرة والتي يخوضها التحالف السعودي الإماراتي ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

 

المزيد : تقرير عن المجاعة في اليمن والدول التي تعاني من الحروب بسبب الحصار

 

 انتهاكاً للدستور

وتعالت الأصوات المنادية داخل الكونغرس التي دعت إلى وقف دعم تحالف السعودية في حرب اليمن وخاصة بعد جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي على يد فريق سعودي مرتبط بولي العهد السعودي محمد بن سلمان،

ويرى مؤيدو القرار أن تورط الولايات المتحدة في حرب اليمن يعد انتهاك للدستور، لان الكونغرس الأمريكي هو صاحب القرار بمشاركة البلاد في الحرب من عدمه ، وبالتالي فإن ترامب ينتهك هذا الحق ويستمر في تجاهل الدستور .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.