موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

بنسبة عجز بلغت 118 مليار ريال .. وزارة المالية السعودية تعلن عن خطتها لسد العجز

السعودية تخطط لإصدار أدوات دين بقيمة 118 مليار ريال (31.5 مليار دولار) هذا العام

0 17
ميدل ايست:

أعلنت وزارة المالية السعودية ، اليوم الأحد، عن خطتها لتوفير الدعم المالي اللازم لسد عجز الموازنة العامة. وذكرت “المالية” السعودية أنّها تخطط لإصدار أدوات دين بقيمة 118 مليار ريال (31.5 مليار دولار) هذا العام .

وأفاد مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية السعوديّة في بيان أن “المملكة أصدرت سندات دولية بقيمة 7.5 مليار دولار في كانون الثاني/ يناير الماضي”.

وبيّن أن “استراتيجية الاقتراض الخارجي تتمحور حول تمكين المملكة من اقتراض معظم احتياجاتها التمويلية خلال الربع الأول”، بحسب ما ذكرت “رويترز”.

وتابع المكتب في بيانه بالقول إن هذا الاقتراض يسعى لتخفيف الانكشاف على مخاطر السوق.

كما وتسعى المملكة من خلال الاقتراض لإتاحة المجال للجهات الحكومية والقطاع العام، وذلك لاختيار الوقت المناسب لإصداراتهم الخارجية.

اقرأ : السعودية تطرح صكوكا محلية بقيمة 2.5 مليار دولار‎

بيان مكتب إدارة الدين العام السعودي جاء قبل أيام قيام  من شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية، باصدار أولى سنداتها في الأسواق العالمية.

وكانت ديون القطاع العام و القطاع الخاص للبنوك بالمملكة سجلت في يوليو 2018 زيادة بوتيرة متصاعدة ، بحسب التقرير الصادر عن  مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”.

حيث تضاعفت الديون مع مع نهاية مايو من عام 2018، لتصل إلى 1.437 تريليون ريال (383.2 مليار دولار)، مقارنة بـ1.421 تريليون ريال (378.9 مليار دولار)، في الشهر ذاته من العام الماضي.

اقرأ أيضاً: قطر تعلن موازنة 2019 بفائض متوقع 1.19 مليار دولار
وفي ديسمبر الماضي، أعلنت الحكومة السعودية عن موازنتها للعام 2019. حيث أظهرت الموازنة الجديدة تواصل العجز في الميزانية للعام الــ 6 على التوالي. كما وكشفت زيادة حجم الديون ، واللجوء إلى زيادة الإنفاق من أجل تحفيز الاقتصاد المتباطئ.

وبحسب مؤشرات الموازنة الجديدة، فإن المملكة تتوقع أن يبلغ العجز 131 مليار ريال (35 مليار دولار تقريباً) وهو ما يمثل نحو 4.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

كما أنّه من المرتقب أيضاً أن يزيد الدين العام في السعودية إلى 678 مليار ريال (نحو 180 مليار دولار) في 2019، وفقاً لبيانات موازنة عام 2019.

وأنفقت السعودية مئات مليارات الدولار على شراء الأسلحة من أوروبا وأمريكا منذ شن حربها على اليمن عام 2015.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.