موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

أردوغان : الانتخابات المحلية التركية ستكون فارقة للأزمة السورية

أردوغان : سنحل الملف السوري بالدرجة الأولى إما عن طريق المفاوضات أو في الميدان

0 10
ميدل ايست :

صرح الرئيس التركي رجب أردوغان ، اليوم السبت، في أول مؤتمر انتخابي من ستة مؤتمرات مقررة في اسطنبول، أن تركيا ستحل أزمة سوريا بالدرجة الأولى  بعد الانتخابات المحلية ، انتخابات الإدارات البلدية، والتي ستعقد غداً الأحد31 مارس -آذار 2019 ، إما عن طريق المفاوضات إذا أمكن، أو حتماً في الميدان.

و أكد أردوغان أنه قد عقد العزم على إنهاء الإرهاب الاقتصادي بقدر ما أبدى تصميمًا في القضاء على الإرهاب المسلح.

تركيز أردوغان على الانتخابات

ويسعى أردوغان إلى حشد الدعم لحزبه العدالة والتنمية، للانتخابات المحلية المقررة غداً، وهي أول انتخابات محلية بعد الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، التي فاز بها أردوغان العام الماضي، الأمر الذي يجعل هذه الانتخابات المحلية بمثابة استفتاء على شعبيته.

حيث يجمع الطرف المعارض حزب الشعب الجمهوري اليساري الأتاتوركي والحزب الجيد اليميني القومي ويحمل  شعار عريض “تحالف الأمة”.

اقرأ: فوز أردوغان وتحالفه في الانتخابات التركية

ويحق لـــ 53 ألف سوري، ممن حصلوا على الجنسية التركية فقط وليس كل الموجودين في تركيا، التصويت في الانتخابات المحلية.

وقد أكد، أمس، وزيرا الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، والروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحافي جمع كل من الوزيرين في مدينة أنطاليا جنوبي تركيا، على الالتزام بتطبيق اتفاق سوتشي حول إدلب شمال غربي سورية.

 وقام الطرفان التركي الروسي بعقد اجتماع تحضيري للقمة المزمع عقدها بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو، في 8 إبريل/ نيسان المقبل.

وكانت تركيا تدخلت في الأزمة السورية منذ أيامها الأولى، قبل 5 أعوام ونصف، فقد كان الرئيس التركي يهدف إلى ايجاد حزام أمني على طول الحدود الشمالية . وتعتبر تركيا الدولة الوحيدة التي تدعم قوى المعارضة السورية الرئيسية. حيث نجحت تركيا من خلال هذه القوى من تغيير المعادلة في سوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.