موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

صندوق تحوط عالمي يرفض الاستثمار السعودي الضخم والسبب مقتل خاشقجي

0 16

أعاد صندوق تحوط عالمي ذكر مخاوف من مقتل الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي استثماراً بقيمة 300 مليون دولار لهيئة النقد في المملكة العربية السعودية.

تركيا تكشف معلومات جديدة تتعلق بجريمة قتل خاشقجي

أخبار الخليج: صندوق تحوط عالمي لم يعد يرغب الأموال السعودية

أصبحت فارو مانجمنت، التي حصلت على المال من مؤسسة النقد العربي السعودي في ديسمبر 2018، أول صندوق تحوط عالمي يعيد الاستثمارات السعودية علنًا بشأن هذه المسألة.

وبحسب ما ورد أخبر مؤسس فارو، غيوم فونكينيل، بعض المستثمرين في يناير / كانون الثاني أن القرار اتخذ لدعم مبادئ الشركة بسبب المخاوف من وفاة خاشقجي على أيدي عملاء الحكومة السعودية.

واجهت المملكة العربية السعودية صعوبات في جذب الاستثمار الأجنبي لمشروعها Vision 2030 حتى قبل مقتل خاشقجي في أكتوبر 2018.

جلب اغتيال الصحفي مخاطر سمعة أكبر للشركات التي ترغب في المشاركة في برنامج الإصلاح الاقتصادي للمملكة. السلطات السعودية تنفي أي دور لها في وفاة خاشقجي، مدعيا أن عناصر مارقة في أجهزتها الأمنية هي المسؤولة.

انسحب جميع كبار الممولين بمن فيهم جي بي مورجان تشيز من جيمي ديمون، ولاري فينك من بلاك روك ومؤسس مجموعة وينتون ديفيد هاردينج، من الحدث الاستثماري الرائد في المملكة العربية السعودية في أكتوبر.

صندوق تحوط عالمي يعيد الأموال السعودية وهي ليست المرة الأولى

علّق الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون محادثاته مع صندوق الاستثمار العام في المملكة العربية السعودية بعد فترة وجيزة من أنباء اختفاء خاشقجي. لقد وضع المكبح على استثمار مخطط له بقيمة مليار دولار من قبل صندوق الاستثمار العام بالمملكة العربية السعودية في شركات الرحلات الفضائية التجارية.

كان خاشقجي أحد أبرز منتقدي الأمير محمد بن سلمان، الذي تم تعيينه وريثًا للمملكة العربية السعودية في يونيو 2017. ومقتل الصحفي، الذي وقع في القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر، يخضع للتحقيق من قبل الأمم المتحدة.

أعلن بن سلمان عن إطلاق مشروع ضخم للبنية التحتية يسعى للحصول على ما يقرب من 430 مليار دولار من استثمارات القطاع الخاص على مدى السنوات العشر القادمة.

يهدف البرنامج إلى تنويع اقتصاد المملكة القائم على النفط من خلال توسيع الفرص الاقتصادية في مجالات التعليم والصحة والترفيه والبنية التحتية والسياحة.

يهدف إلى جذب الاستثمار لإنشاء خمسة مطارات أخرى، وطرق قطار جديدة، ومشاريع أخرى. يبحث السعوديون عن استثمارات أجنبية في الغالب بالإضافة إلى بعض التمويل المحلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.