نصرة للقدس الملك عبد الله الثاني يلغي زيارة كانت مقررة إلى رومانيا

احتجاجا على عزم رومانيا نقل السفارة للقدس

8
ميدل ايست –

أعلن الديوان الملكي الأردني اليوم الاثنين عن إلغاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني زيارة كانت مقررة اليوم الاثنين إلى رومانيا بعد موقف رئيسة الحكومة الرومانية نقل السفارة  من تل أبيب إلى القدس.

وقال الديون الملكي في بيان له ” إن إلغاء الملك زيارته التي كانت مقررة الى رومانيا تأتي نصرة للقدس ، بعد تصريحات رئيسة الوزراء الرومانية فيوريكا دانسيلا أمس الأحد عزمها نقل السفارة إلى القدس”.

وبحسب البيان فإن الزيارة كانت ستشمل عقد لقاءات ثنائية للملك مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس ومسؤولين في البرلمان، بالإضافة إلى مشاركة الملك في جولة من اجتماعات العقبة (اجتماعات أمنية وعسكرية تعنى بمكافحة الإرهاب) .

كما كان من المقرر أن توقع الحكومتان الأردنية والرومانية، على هامش الزيارة الملكية، اتفاقية ومذكرتي تفاهم وبرنامج عمل في عدد من المجالات، بالإضافة إلى تنظيم ملتقى للأعمال يجمع ممثلين عن القطاع الخاص في البلدين.

المزيد : مسؤول برازيلي يؤكد نية بلاده نقل السفارة الى القدس ولكن الموعد لم يحدد

وكانت رئيسة وزراء رومانيا قد صرحت أمس خلال زيارتها للولايات المتحدة الأمريكية أنها وعدت الإدارة الأمريكية بنقل سفارة بلادها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس ، وهو الموقف الذي يعارضه الرئيس الروماني .

وعد دانسيلا جاء خلال اجتماع مجلس العلاقات الأمريكية الإسرائيلية (آيباك)، وقالت “أعلن أمامكم بسرور، وبعد الانتهاء من الإجراءات الدستورية اللازمة، أنني بصفتي رئيسة للحكومة وباسم الحكومة التي أترأسها، سيتم نقل سفارة رومانيا إلى القدس عاصمة إسرائيل”.

وتابعت “يمكنني أن أعدكم بهذا، وستظل رومانيا الصديق المخلص وأقوى صوت أوروبي يدعم الشعب اليهودي ودولة إسرائيل”.
الى ذلك انتقد الرئيس الروماني موقف رئيس حكومة بلاده على هذا الموقف وقال في تصريحات نقلتها وسائل إعلامية “أثبتت رئيسة الوزراء في البلاد جهلها بالسياسة الخارجية فيما يخص قضية القدس”.

وأكد أنه ليس من صلاحيات رئيسة الحكومة اتخاذ قرار كهذا دون موافقته ، وذلك بحسب الدستور في رومانيا، مؤكد انه  لم يعرض عليه هذا القرار.

 

قد يعجبك ايضا