موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يجري سلسلة تغيرات في قيادات الجيش تشمل مدير المخابرات الحربية

0 58

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بإقالة مدير المخابرات الحربية، اللواء أركان حرب محمد الشحات، الذي تولى المنصب في أبريل/ نيسان 2015، وتكليف اللواء أركان حرب خالد مجاور، قائد الجيش الثاني الميداني بالمنصب، الذي بات يمثل أهمية خاصة منذ تقلد السيسي مقاليد الحكم في البلاد في أعقاب انقلاب الثالث من يوليو 2013.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اجتمع مع وزير الدفاع المصري، محمد زكي، أمس السبت، كان من أجل اعتماد القرار الجديد، لافتا إلى أن هناك هواجس لدى السيسي من دور الأجهزة السيادية، والمعلوماتية طوال الوقت، لذلك هناك ما يشبه القرار بعدم استمرار أيٍّ من رؤساء تلك الأجهزة في مواقعهم لفترات طويلة، وعدم التجديد لمن تجاوز السن القانونية منهم، على أن تكون أقصى مدة يشغلها رئيس أي من تلك الأجهزة عامين.

قالت مصادر مطلعة خاصة بموقع لبي بي سي إن نشرة تنقلات كبار قادة الجيش، التي أصدرها وزير الدفاع والانتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، شملت تعيين اللواء خالد مجاور، مديراً لإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، خلفا للواء محمد الشحات، الذي شغل المنصب لنحو ثلاث سنوات.

وتولى مجاور منصب قائد الجيش الثاني الميداني والملحق العسكري المصري في واشنطن، وكان قد عُين قبل ثلاثة أشهر نائبا لمدير المخابرات الحربية.

وأضافت المصادر أن التغييرات تضمنت أيضا تعيين اللواء صلاح سرايا قائدا للمنطقة الغربية العسكرية، وهي التي تتولى تأمين الصحراء الغربية.

ولم تذكر المصادر التي تحدثت إليها بي بي سي أسبابا لإبعاد بعض القادة، غير أنها أوضحت أن نشرة التنقلات والتغييرات في قادة الجيش تصدر بشكل دوري مع نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول من كل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.