موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الإمارات تصدر عفو عن الأكاديمي البريطاني أدين بالتجسس وحكم بالسجن المؤبد

0 7

بعد أيام قليلة على حكم محكمة إماراتية بحق الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجيز بالسجن المؤبد لادانته بالتجسس، أصدت السلطات الإماراتية اليوم الاثنين عفوا رئاسيا، وذلك في أعقاب حالة من الغضب في أواسط قطاعات سياسية وأكاديمية بريطانية من الحكم الجائر.

وأعلن متحدث باسم الحكومة الإماراتية العفو في التلفزيون الرسمي، رغم أنه أشار الى أن سلطات الإمارات لا تزال تعتقد أنه يتجسس لصالح بريطانيا.
وقال وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، إن الحكومة “لم تطلع على أي دليل” يثبت صحة اتهامه بالتجسس ل الأكاديمي البريطاني .
وكان هيدجيز 31 عاما، قد نفى تهمة التجسس، وقال إنه كان يؤدي بحثا لرسالة الدكتوراه، في جامعة دارم البريطانية، يتعلق جزء منه باستراتيجيات الإمارات الأمنية. ولكن النيابة قالت إنه اعترف.
وقالت الإمارات إن قرار العفو كان بين سلسلة قرارات أصدرتها البلاد بمناسبة اليوم الوطني.
وقالت النيابة إن هيدجيز أقر بالتهم في محكمة في أبوظبي، التي أدانته “بتهمة “التجسس ” لصالح الحكومة البريطانية، “والإضرار بالأمن العسكري والاقتصادي والسي
نقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، وام، عن بيان لوزارة الخارجية قولها “استندت القضية المرفوعة ضد .. هيدجز إلى أدلة قانونية من خلال فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به .. والمعلومات الاستخبارية التي توصلت إليها أجهزة الأمن والاستخبارات الإماراتية والأدلة التي قدمها هيدجز بنفسه”.
وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، وام، إن عائلة هيدجيز قدمت التماسا للعفو عنه إلى رئيس الدولة، “عبر موظفي القنصلية البريطانية” والقنوات الرسمية.
وسوف يُسمَح للأكاديمي البريطاني “بمغادرة الدولة فور اكتمال الإجراءات الرسمية”، بحسب ما قالته الوكالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.