موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

” هيومن رايتس ووتش ” تتهم السلطات المصرية بشن حملة اعتقالات بحق نشطاء حقوق الإنسان

10

أفادت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية أن السلطات المصرية أعتقلت أكثر من 40 ناشطا حقوقياً ومحامي خلال الأسابيع القليلة الماضية ؟

ورصدت المنظمة هيومن رايتس ووتش جملة اعتقالات نفذتها أجهزة الأمن المصرية منذ اواخر اكتوبر الماضي، وكشفت ان أغلب من تم إعتقاله هم العاملين في مجال حقوق الإنسان والذين قدموا دعم إنساني وقانوني لعائلات المحتجزين السياسيين .
وبحسب المنظمة الحقوقية، فإنه من بين المحتجزين المحامية هدى عبد المنعم (60 عاما)، وهي عضو سابق في المجلس القومي لحقوق الإنسان، وعائشة خيرت الشاطر، ابنة نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين.
ووصفت المنظمة الحقوقية الدولية بعض حالات الاعتقال التي رصدتها خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأنها “تصل إلى حد الإخفاء القسري”. وأوضحت أن من بين الموقوفين 8 نساء، أفرج عن 3 نساء منهن، ولا تزال الأخريات محتجزات في أماكن مجهولة.
ولم تعلق الحكومة المصرية على هذا التقرير ، واكتفت باتهام المنظمة الدولية باعتمادها على ماصدر غير موثوقة في تقريرها.
وأعلنت الحكومة المصرية السبت عن تأسيس لجنة عليا دائمة لحقوق الانسان برئاسة وزير الخارجية، بهدف إدارة التعامل مع ملف حقوق الانسان دوليا والرد على أي ادعاءات تثار ضد مصر.
وقال المتحدث باسم الحكومة نادر سعد إن “اللجنة تختص بوضع استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان وخطط العمل لتنفيذها من قبل الجهات المعنية ومتابعتها”.
كانت مفوضية حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة قد وجهت انتقادات لملف حقوق الإنسان في مصر على مدار الأعوام الخمسة السابقة.
قد يعجبك ايضا