أمير قطر تجاوزنا أزمة الحصار .. ومجلس التعاون لم يحقق طموحات شعوب الخليج

24

ميدل ايست –

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الثلاثاء إن بلاده تجاوزت إلى حد كبير آثار الحصار المفروض عليها منذ أكثر من عام من قبل السعودية والإمارات والبحرين.
وجاء ذلك خلال إفتتاح أمير قطر دور الانعقاد العادي السابع والأربعين لمجلس الشورى القطري.
ونبه أمير قطر إلى أن أمن واستقرار الدول الخليجية والعربية لن يتحقق عبر المساس بسيادتها، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أن “تردي العلاقات الخليجية يضعف قدرتنا على حل مشاكل المنطقة”.
وشدد أمير قطر على أن استمرار الأزمة الخليجية الناتجة عن حصار بلاده “كشفت إخفاق مجلس التعاون في تحقيق أهدافه وطموحات شعوب الخليج”.
مؤكداً أن حصانة الاقتصاد القطري تعززت ضد الهزات الخارجية وازداد الاعتماد على الذات.
لافتاً إلى أن صادرات قطر ارتفعت بنسبة 18 بالمئة وعدم تأثر صادرات النفط بفعل الحصار خلال العام الماضي مع محافظة الريال القطري على قيمته.
وتابع: “قطر ستحافظ على مركزها كأكبر مصدر للغاز في العالم على مدى سنوات قادمة”.
وتطرق الأمير إلى الصعيد الدولي والإقليمي وطالب المجمتمع الدولي بوضع حد لإسرائيل ووقف الانتهاكات التي تمارس بحق الفلسطنيين والعمل على إنهاء الحصار المفروض على غزة.
كما وجه دعوة للفلسطنيين من أجل التوحد وإنهاء الإنقسام والحرص على وحدة الشعب الفلسطيني.
وكما تناول الأوضاع في اليمن، ورغم سنوات الحرب فإنها لم تثبت أنها الحل الأمثل لانهاء الوضع القائم هناك ، ودعا جميع الأطراف المشاركة في الحرب الى وقف القتال بشكل فوري واللجوء إلى حل سياسي ينهى المآساة المستمرة في اليمن .
وشدد في كملته على حرص بلاده على أن تبقى سوريا وطنا موحدا وقال إنهم يدعمون كافة الجهود لإنجاح الحل السياسي الذي ينهي الأزمة.
قد يعجبك ايضا