موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

تركيا تحيى ذكرى تأسيس الجمهورية ال95 بإفتتاح أكبر مطار في العالم

0 11

تحتفل تركيا، اليوم الإثنين، بالذكرى الـ95  ب تأسيس الجمهورية ، في 29 أكتوبر/ تشرين الأول 1923، بحضور عدد من رؤساء وزعماء دول العالم.

ومن المقرر أن يزور الرئيس رجب طيب أردوغان برفقة وفد يضم كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين ورؤساء أحزاب المعارضة ومسؤولي جهاز القضاء، ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، ويضع عليه إكليلا من الزهور في ذكرى تأسيس الجمهورية .
وبعد الانتهاء من مراسم الضريح، يتوجه أردوغان إلى المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة لاستقبال كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين ورؤساء الأحزاب وأجهزة القضاء، وتقبل تهانيهم.
وعقب الانتهاء من الاحتفالات والمراسم بالعاصمة، يتوجه أردوغان إلى إسطنبول لافتتاح “مطار إسطنبول الثالث”، يليه احتفال هناك بذكرى تأسيس الجمهورية.

المطار الجديد سيكون الأكبر في العالم، عند الانتهاء من جميع مرافقه، وسيتم إفتتاح المرحلة الأولى منه، بمراسم احتفالية ضخمة، وبمشاركة زعماء العديد من الدول والحكومات.

المطار الجديد تُشيده شركة Istanbul Grand Airport، التي تشكلت في 7 أكتوبر/ تشرين أول 2013، بحسب معلومات جمعتها مراسلة الأناضول.

وتتألف الشركة من مجموعة مشاريع مشتركة لشركات ليماك، وكولين، وجنغيز، ومابا، وقاليون.

وفاز التحالف بمناقصة بناء وتشغيل ونقل ملكية المطار بتكلفة 26 مليارا و140 مليون يورو، مع ضريبة القيمة المضافة، ويواصل أعمال البناء منذ خمس سنوات.

وبلغت استثمارات المرحلة الأولى من المطار ستة مليارات يورو، ومن المنتظر أن تقدم خدمات لـ90 مليون مسافر سنويًا.

يتم افتتاح المطار على أربع مراحل، على أن تكتمل كافة المراحل عام 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.