موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل : لا أسلحة للسعودية حتى تقدم رواية مقنعة لمقتل خاشقجي

0 16

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الأحد إن ألمانيا لن تصدر أسلحة للسعودية مع استمرار حالة عدم اليقين بشأن مصير الصحفي جمال خاشقجي.

وخلال حملة لحزبها في انتخابات محلية، كررت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مؤتمر صحفي إدانتها السابقة لمقتل خاشقجي بعد أن اعترفت السعودية بمقتله داخل قنصليتها في اسطنبول.

وقالت ميركل ”أولا، ندين هذا العمل بأشد العبارات. ثانيا، هناك حاجة ملحة لتوضيح ما حدث. نحن بعيدون عن استجلاء ما حدث ومحاسبة المسؤولين… فيما يتعلق بصادرات الأسلحة، لا يمكن أن تتم في الظروف الحالية“.

وأصدرت كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا اليوم الأحد بيان مشترك يعبرون فيه عن إدانتهم بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول ، وطالب البيان المشترك بتقديم رواية ذات مصداقية حول جريمة مقتل خاشقجي
وأوضح البيان إن مقتل جمال خاشقجي بـ”طريقة عنيفة داخل مقر القنصلية العامة السعودية في إسطنبول كانت أمرا يُخشى على مدى أيام طويلة، لكن مع ذلك فإن تأكيد وقوعه مثير للصدمة”.
وأكد البيان على أنه “ليس هناك ما يبرر عملية القتل هذه، ونحن ندينها أشد إدانة”، وشدد البيان “حرية التعبير عن الرأي وحرية الصحافة من الأولويات الأساسية لدى ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا، وبالتالي فإن تهديد الصحفيين أو الاعتداء عليهم أو قتلهم، تحت أي ظرف من الظروف، غير مقبول ويثير قلق دولنا الثلاث”.
وتابع: “ونحن نواسي عائلة السيد خاشقجي وخطيبته وأصدقائه -والذين أعربوا عن قلقهم عليه منذ أسابيع- ونبعث إليهم بتعازينا الصادقة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.