موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

على خليفة أزمة خاشقجي رويترز : الملك سلمان يكبح سلطة ولي العهد

0 29

ميدل ايست –

نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مصادر في الأسرة المالكة السعودية قولها: إن “الملك سلمان بن عبد العزيز بدأ بتقييم صلاحيات نجله ولي العهد محمد بن سلمان”، وذلك على أثر الضجة التي أثيرت حول علاقته باغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي قبل أكثر من أسبوعين.
وقالت المصادر ذاتها، اليوم الجمعة: إن “الملك سلمان بدأ يتدخل في معالجة الأزمة الناجمة عن مقتل خاشقجي”، والتي أشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأول مرة، إلى احتمال ضلوع بن سلمان في جريمتها.
وأشارت إلى أن “الملك سلمان لم يكن على دراية كافية بحقيقة الأزمة بسبب حرص مساعدي ولي العهد على حصر متابعة الملك للتطورات عبر وسائل الإعلام السعودية فقط”، لكن الأمير السعودي المنشق خالد بن فرحان آل سعود قال مؤخراً: إن “القتلة قد أخذوا الموافقة من رأس الحكم”.
وأضافت المصادر: إن “ولي العهد اضطر لإطلاع الملك على قضية خاشقجي، وطلب التدخل منه مع تحولها لأزمة عالمية”.
وعلى إثرها أوفد الملك الأمير خالد الى تركيا واتفقا على تشكيل مجموعة عمل مشتركة للتحقيق في اختفاء خاشقجي. وفي أعقاب ذلك أمر الملك النائب العام السعودي بفتح تحقيق بناء على النتائج التي تتوصل إليها المجموعة.
وقال مصدر سعودي على صلة بالدوائر الحكومية ”اختيار خالد وهو من كبار أفراد العائلة وله مكانة عالية اختيار له أهميته لأنه المستشار الشخصي للملك وذراعه اليمنى وتربطه صلات قوية وصداقة (بالرئيس التركي رجب طيب) أردوغان“.

وقال رجل أعمال سعودي يقيم في الخارج لكنه على صلة وثيقة بالدوائر الملكية إن الملك سلمان أكد سلطته في إدارة هذه المسألة منذ الاجتماع الذي عقد بين الأمير خالد وأردوغان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.