موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ولي العهد السعودي في الكويت غداً: مواجهة إيران أولاً

0 12

ميدل ايست  –

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) الجمعة، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان سيتجه السبت إلى الكويت للقاء الأمير الكويتي صباح الأحمد الجابر وولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.
وبحسب ما نقلته وكالة “رويترز” عن مصدر خليجي قوله إن “الخلاف مع قطر سيكون على جدول المحادثات، وسيبحث ابن سلمان وساطة الكويت لخل خلاف المملكة مع قطر”.
سيلتقي بن سلمان خلال زيارته بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح، بالإضافة إلى رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الأمة، فيما سرت أنباء عن احتمالية عقد اجتماع مغلق بين محمد بن سلمان ورؤساء الصحف الكويتية، علماً بأن الزيارة تستمر يومين.

وسيبحث ولي العهد السعودي مع أمير الكويت الذي يتولى دور الوساطة في الأزمة الخليجية، في عدة مواضيع، أهمها سبل مواجهة إيران في المنطقة، والتنسيق في تطورات إنشاء قوة عسكرية خليجية وعربية بدعم أميركي لمواجهة إيران.

يضاف إلى ذلك بحث الأزمة الخليجية الناتجة عن حصار قطر حيث تدفع السعودية ومن خلفها الإمارات بقوة في سبيل إنهاء حياد الكويت وضمّها إلى صفّها، بالإضافة إلى ملفات عالقة بين البلدين، أهمها حقل الخفجي النفطي المشترك، والذي توقف الإنتاج فيه بعد قيام السعودية بإغلاقه بشكل مفاجئ عام 2014، مما تسبب بخسائر كبيرة للكويت أدت إلى تلويحها باللجوء للمحاكم الدولية.

يشار إلى أن الأزمة الخليجية اندلعت قبل نحو أكثر من عام، حينما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتهم الدبلوماسية والتجارية مع قطر، لاتهامها بتمويل الإرهاب والتقارب مع إيران، وهو ما نفته الدوحة بشكل متكرر.

وفشلت جهود الوساطة الكويتية حتى الآن في إنهاء الأزمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.