موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

وسم #الحرية_للمعتقلات_في_السعودية يشعل تويتر

57

دان رواد مواقع التواصل الاجتماعي اعتقال حقوقيات في السعودية من بينهم سبع ناشطات بارزات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، وهن: لجين الهذلول وإيمان النفجان وعزيزة يوسف وحصة آل شيخ وعائشة المانع و مديحة العجروش وولاء آل شبر. وطالب المغردون السلطات السعودية بالافراج عن الحقوقيات فورا فدشنوا وسم #الحرية_للمعتقلات_في_السعودية الذي سرعان ما انتشر كالنار فالهشيم ليعكس ردة الفعل الغاضبة تجاه سلوك المملكة القمعي
ووصف المغردون الاعتقالات انها رافقها مناخ تحريضي وسط حملة شعواء عبر موقع تويتر ضد هؤلاء الناشطات وجرى اطلاق العديد من الهاشتاغات ووصفن بالخونة والعملاء (هاشتاغ عملاء السفارات) وهو أمر لم تعهده السعودية سابقا حد وصفهم.
وغرد احدهم نقلا عن صحيفة الغارديان البريطانية عن الناشطة والمدونة نورا عبد الكريم التي تحمل الجنسيتين الأمريكية والسعودية “حملة الاعتقالات خلقت جوا من الخوف ” .
ووصف اخر الاعتقالات عبر حسابه على تويتر بقوله “عدنا لنقطة الصفر وما تحت الصفر. قضي الأمر الذي فيه تستفتيان”.
واتهمت السلطات السعودية، الموقوفات بـ “التواصل المشبوه مع جهات خارجية، وتجنيد أشخاص يعملون بمواقع حكومية حساسة، وتقديم الدعم المالي للعناصر المعادية في الخارج بهدف النيل من أمن المملكة واستقرارها فعلق مغرد مختصرا المشهد “صياغة الدكتاتورية واحدة “.

فيما ذكر اخرون مناقب الناشطات ليُذكّروا المخدوعين بالاعلام الحكومي وتغريدات الذباب الالكتروني بان السلطة الدكتاتورية خُلقت لتُكمم الافواه وتقمع المعارضين فغرد احدهم :عائشة المانع حصلت على البكالوريوس من جامعة أوريغون في الولايات المتحدة عام 1971. ثم على الماجستير في جامعة أريزونا والدكتوراة من جامعة كولورادو تُعتقل والمتحرشين في الشوارع واضاف مغردا : “أبوها تبرع بمنزل ليصبح مدرسة نسائية ايام فتح التعليم للنساء بعد ان كان ممنوعا وهي أول مديرة مدرسة بعمر14 سنة بلا مقابل”.
وغرد اخر عن مديحة العجروش :هي طبيبة مختصة في التحليل النفسي، ومن خلال عيادتها تقدم العلاج النفسي لضحايا التعنيف وكذلك الأطفال اللاجئين في المخيمات في لبنان والأردن،
فيما ذكر اخر مذكرا بحملات السلطات السعودية المتكررة ضد الحقوقيات : حصة آل الشيخ تعرضت لحملة منظمة من رجال دين بسبب مقالة لها في صحيفة “الرياض” السعودية عام 2015 تحدثت فيها عن موقف التراث الشرعي من قضايا المرأة. واضطرت الصحيفة إلى ايقاف الكاتبة وحذف المقالة حتى من أرشيفها. يعني اعتقال مع سبق اصرار
وتسأل اخر مستنكرا ولاء ال شبر من الناشطات في مجال تقديم الدعم لضحايا العنف المنزلي متعقلة لماذا #الحرية_للمعتقلات_في_السعودية
ونوه مغرد الى ان التهم غير مسبوقة ضد الناشطات الذين نادرا ما تدخلوا بشؤون الحكم بل كان جل نشاطهم يقتصر على الدفاع عن حقوق النساء .
وحملت تغريدات اخرون انتقادات لاذعة للتناقض الصارخ للاعتقالات مع الحملة التي تقودها السعودية للترويج لخطط و مساعي ولي العهد محمد بن سلمان لتحديث المملكة، إذ يجري تقديمه للعالم الخارجي باعتباره رجل انفتاح واصلاح و عصرنة فغرد ناشط الدب الداشر يتم تقديمه على انه رجل انفتاح واصلاح الا ان شخصيته العدائية تهدم احلام اليقظة التي يعيشونها فالسجن طال حقوقيات ماذا بعد واضاف ولي العهد، الذي نصّب نفسه إصلاحياً أمام حلفاء ومستثمرين غربيين، شكر الناشطات والنشطاء على مساهماتهم في حركة حقوق المرأة السعودية ثم اعتقلهم وغرد اخر رسالة محمد بن سلمان أن كل من ينتقدني أو يحاول انتقادي حتى لو في مجلس خاص أو لا يعلن تأييده لي فسيكون مصيره السجن.

قد يعجبك ايضا
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .